Thursday 25th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    12-Nov-2019

الحباشنة: بيانات خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة للمشاركة في الانتخابات المقبلة

 الدستور- حازم الصياحين

قال مدير مديرية العمليات الانتخابية في الهيئة المستقلة للانتخابات ناصر الحباشنة ان عدم توفر قاعدة بيانات خاصة بالاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في الانتخابات النيابية الاخيرة اربك عملية توزيع المراكز المخصصة لخدمتهم من ناحية عدم معرفة اماكن تواجدهم واعدادهم بشكل مفصل.
واضاف خلال ورشة العمل التدريبية حول تغطية العملية الانتخابية التي نظمتها الهيئة المستقلة للإنتخاب وبالتعاون مع الوكالة الفرنسية للتعاون الاعلامي في غرفة تجارة إربد بحضور ممثلين عن وسائل الإعلام المختلفة في محافظة إربد، ان الهيئة المستقلة تواصلت مع كل الجهات المعنية بالاشخاص ذوي الاعاقة للحصول على بيانات وافية عنهم من اجل توزيع وتحديد وتهيئة مراكز اقتراع خاصة بهم لكن لم نحصل على ذلك وان الهيئة ستعمل خلال الانتخابات النيابية المقبلة على تجاوز هذه الاشكالات لا سيما ان توفير معلومات عنهم يسهل عملية تهيئة مراكز الاقتراع التي يقومون بالانتخاب بها.
وأكد الحباشنة على أهمية التوافق على إستخدام المصطلحات القانونية في العملية الإنتاخبية وتوحيدها وأن يكون الصحفي المكلف بتغطية الانتخابات على درجة عالية من الثقافة الانتخابية وما يرتبط بها من إجراءات تنظيمية وقانونية، لأن توحيد الإجراءات هو جزء مهم في إنجاح أي عملية إنتخابية.
واستعرض الحباشنه التعليمات التنفيذية الصادرة عن الهيئة المستقلة للإنتخابات وإدارة العملية الإنتخابية في مراحلها كافة، وآلية إعداد جدول الناخبين التي تقوم عليها العملية الإنتخابية وتسهم في نزاهة الانتخابات بشكل عام وسير العملية الإنتخابية، وعن أهمية الربط الإلكتروني مع الهيئة في يوم الإنتخابات وذلك لمنع تكرار عملية التصويت من قبل المواطنين. وأشتملت فعاليات الورشة الحديث عن التعليمات التنفيذية الخاصة بإعتماد الصحفيين لتغطية العملية الانتخابية، مدونة السلوك الخاصة بالصحفيين والإعلاميين، إجراءات إعداد جداول الناخبين، إجراءات الترشح، القوائم الانتخابية، الصمت الإنتخابي، آلية الإقتراع وآلية الفرز وصولا الى يوم إعلان النتائج النهائية.
وتحدث مدير الإعلام والإتصال والتوعية في الهيئة المستقلة للإنتخابات شرف الدين أبو رمان حول الإجراءات المتبعة في تنظيم العملية الإنتخابية والمصطلحات القانونية الانتخابية إضافة الى دور الصحفي وحقوقه وواجباته خلال يوم الإنتخابات.
وأشار أبو رمان أن هذه الورشة تأتي ضمن سلسلة من اللقاءات التي تعقدها الهيئة المستقلة مع إعلاميين وممثلين عن المجتمع المدني والأحزاب والهيئات والجمعيات المختلفة، وذلك لتسليط الضوء على عملية التغطية الصحفية لأي إنتخابات مقبلة وعن الإجراءات والمصطلحات الانتخابية التي تخص العملية الإنتخابية.
وفي نهاية الورشة التي حضر السفير التونسي بعمان خالد السهيلي والوفد المرافق له جزءا منها أثناء زيارته الى محافظة إربد، قدم خلالها الشكر لجلالة الملك عبدالله الثاني على توفير كافة المساعدات والتسهيلات اللازمة لإجراء العملية الانتخابية للجالية التونسية في الأردن خلال انتخاب الرئيس التونسي.