Thursday 25th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    16-Aug-2017

25 ألف معلم ومعلمة يشاركون في العملية الانتخابية

 

عمان- يشارك نحو 25 الف معلم وإداري من كوادر وزارة التربية والتعليم، بتسيير العملية الانتخابية من اصل 26 الف و127 مشاركا من مختلف المؤسسات والجهات، حسب الناطق الاعلامي للهيئة المستقلة للانتخاب جهاد المومني وأشار المومني الى انه ولأول مرة تم تجهيز 18 صالة رياضية حكومية في هذه الانتخابات، لغايات توفير تكاليف مراكز الاقتراع والفرز ومن اجل تسهيل عملية الاقتراع.
من جهته قال أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية سامي السلايطه إن 25 ألف معلم وإداري يشاركون في الانتخابات البلدية واللامركزية، ويأتي دورهم استكمالا للدور التربوي والاكاديمي، ولما يتمتعون به من خبرة وتخصصات مختلفة تثري التجربة الانتخابية وتعكس نجاحاتهم في حمل مسؤولياتهم ورسالتهم الوطنية باقتدار، بروح الفريق الواحد خدمة للوطن.
وأضاف أنه تم العمل على فتح أبواب 1430 مدرسة كمراكز اقتراع، إضافة الى الصالات الرياضية والاندية كغرف عمليات للهيئة المستقلة للانتخاب، وتسخير جميع الامكانيات والآليات اللازمة للهيئة من سيارات وباصات لتأمين كافة الاحتياجات لسير العملية الانتخابية بنجاح.
وقال تم الطلب من مديري مديريات التربية تقديم التسهيلات كافة يوم الاقتراع اضافة الى ان عددا لا بأس به من مديري المديريات هم رؤساء الدوائر الانتخابية، إضافة الى وجود لجنة تنسيقية تعمل على مدار الساعة خلال يوم الانتخابات.
وقال أمين سر نقابة المعلمين عيسى الطراونة، أن المشاركة في العملية الانتخابية ليست بجديدة على نقابة المعلمين، فدورها فاعل في انجاح هذه العملية. وأشاد بدور الهيئة المستقلة للانتخاب وحرصها على عقد برامج تدريبية لجميع المهام الموكلة للمشاركين والعمل على مراجعة هذه المهام.
من جهتها قالت مديرة مدرسة اليرموك الثانوية للبنات سناء أبو كليب أن مشاركتها بالعمل أثناء يوم الاقتراع هو واجب وطني، وتاتي مشاركتها نتيجة لتراكمية الخبرات السابقة في الانتخابات النيابية ومشاركتها اليوم في اللامركزية والبلدية.
 
وأوضحت أنها تدرجت في عملها بالانتخابات السابقة ولغاية الان، بداية كعضوة وصولا الى رئيسة لجنة الاقتراع في لواء الرصيفة التابعة لمحافظة الزرقاء، موضحة أن اجراءات واليات العملية الانتخابية تتسم بالنزاهة والشفافية التامة.
أشارت الى انها حريصة على نقل المعرفة للمعلمات وأبنائها الطلبة سواء من ناحية الانضباط أو اتباع النظام وكيفية طرح الافكار وخطوات الاقتراع الفرز، وكيفية تلقي النتائج بروح رياضية.
مديرة مدارس قصبة عمان الدكتورة انتصار الشريدة، قالت أن هناك تنسيقا مسبقا بينهم وبين الجهات المعنية كأمانة عمان الكبرى للتنسيق بإعداد دورات تدريبية عن اللامركزية قبل ثلاثة شهور خلال العطلة الصيفية للمعلمات المشاركات في العملية الانتخابية، والذين يشكلون 90% من مجموع العاملين في المدرسة.
وأضافت ان مشاركة المعلمة تنطلق من دورها كتربوية من الدرجة الاولى ، وحرصها على المشاركة الفاعلة في الديمقراطية والانتخابات البرلمانية واللامركزية، ونقل تجربتها لأبنائها الطلبة.
وبينت ان المعلم هو جندي وصاحب رسالة تربوية وتعليمية شاملة، والعاتق علينا كتربويين أكبر في حملنا ونقلنا للرسالة وإكسابها لأبنائنا الطلبة بما يعزز روح الانتماء والمواطنة الصالحة في عملية البناء والمشاركة لخدمة الوطن الذي يستحق منا الكثير والتضحية من أجله.
 
وقال المعلم في مدرسة الامين الاساسية للبنين وعضو لجنة الاقتراع إسلام الطاهر، أن مشاركته تأتي ترسيخا للواجب الوطني وخدمة الوطن، وأن تجربته في المشاركة في هذه العملية الانتخابية بالتعاون مع الهيئة المستقلة في الانتخابات الماضية، أضافت له معرفة أوضح وأعمق بآليات العملية الانتخابية وأشار الى انه يقوم بعكس هذه التجربة داخل المدرسة في نظام شبيه، وهو بمثابة برلمان طلابي، وكمربين نتابع ونشرف على ذلك، وفي هذا الصدد أحاول تطبيق نفس المعايير التي استلمتها واكتسبتها من تجربتي في هذا البرلمان المصغّر.
وأشاد بالجهود المبذولة في عقد دورات تدريبية متخصصة لتتبع إجراءات وآليات العمل، متمنيا في الوقت ذاته إعطاء الفرصة الكافية لمن حالفهم الحظ في مجالس البلدية ومجالس المحافظة لغايات تمكين دورهم وأدائهم.
وقال المعلم في مدرسة ابن عباس الثانوية للبنين أحمد النعيمات، عملنا كمعلمين في الانتخابات، وهو أمر إيجابي، فقد كنا وما زلنا سبّاقين في مختلف المناسبات الوطنية، بما يعود بالنفع على الوطن والمواطن وفي ضمان سير العملية الانتخابية بنجاح.-(بترا)