Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    12-Jun-2019

الروائية ليلى الأطرش: الأدب انعكاس ثورة الاتصال

 الدستور- نضال برقان

تؤكد الكاتبة الأردنية ليلى الأطرش أن وسائل التواصل الاجتماعي غدت من الضرورات الحياتية اليومية، فمنذ دخول الإنسان ثورة الاتصال العالمية ظهرت سلسلة من التطبيقات العملية في تكنولوجيا المعلومات شكلت أساليب حديثة في الحياة الفكرية والعملية، بل والعلاقات الدولية. والأدب انعكاس لهذه الثورة، وبصورة خاصة في تقنيات الرواية العالمية، وإلى حد ما العربية.
وقالت في شهادتها الأدبية بالجلسة التي ترأسها الكاتب السعودي يوسف المحيميد ضمن فعاليات ملتقى القاهرة الدولي السابع للإبداع الروائي «الرواية في عصر المعلومات»: لعل من أبرز التطبيقات هو مشروع «غوتنبرغ» الذي يستطيع المرء من خلاله الحصول على نسخ «وورد» إلكترونية لمئات الآلاف من الأعمال الفكرية والأدبية عبر التاريخ، ويلجأ الكتّاب إلى ترويج كتبهم أو نشر مؤلفاتهم على مواقع إلكترونية خاصة بهم.
وأضافت: لم أبتعد كثيرًا في تجربتي الروائية عن استغلال التواصل الاجتماعي والإعلام تحديدًا، فكانت «مرافئ الوهم» دار الآداب 2005 أول رواية عربية تأخذ شكل برنامج تلفزيوني يصور في لندن، من لحظة الإعداد له وحتى اكتماله، ولأول مرة تطرح الرواية قضية المحلل بعد الطلاق البائن بينونة كبرى من وجهة نظر المرأة. 
وفي روايتها «رغبات ذاك الخريف 2008»، (الدار العربية للعلوم، ومكتبة الأسرة بالأردن)، يتحاور شاب وفتاة من خلال الشات بينما يختفي كل منهما خلف شخصية وهمية. النادل الذي يعيش في مخيم والفتاة الثرية، كما ربطت وسائل الاتصال الكوافير الأردني في فرنسا مع طالب علم الجينات في أميركا، وكلاهما تخلى عن حلمه وتحول إلى تاجر للبيوت القديمة يرممها ويبيعها، وعبر سكايب يلتقيان في عمان في أحد الفنادق التي فجرها الإرهاب.
أما في «ترانيم الغواية» رواية القدس 2015 فتقول عنها ليلى الأطرش: أتاحت لي الوثائق المتوافرة على الإنترنت والصور القديمة نهاية القرن التاسع عشر، رسم صورة للقدس بداية القرن العشرين، أما سهولة الدخول إلى الأرشيف العثماني ووثائق القدس فصحح كثيرًا من المعلومات التاريخية، وكشف كثيرًا من المسكوت عنه، طبعًا إضافة إلى إقامتي في المدينة وقراءة عشرات المراجع والمذكرات الشخصية ومقابلة كبار السن.