Thursday 21st of March 2019 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    30-Dec-2018

ترويج تراثي سعودي في «جدة للكتاب»
الرأي - سائده السيد -
 
تحظى معارض الكتاب باهتمام خاص من عشاقها، الذين ينتظرونها كلّ عام، فيحضرها جمهور كبير وفئة لا يستهان بها من المثقفين وطلاب العلم، وشرائح مختلفة من المجتمع، حيث تعد قناة تواصل ما بين الكتاب والمؤلف والمثقف والناشر، ليحدث ذلك كلّه كرنفالا ثقافيا متنوعا.
 
وفي زيارة لمعرض جدة الدولي للكتاب بدورته الرابعة، والذي افتتح الأربعاء الماضي، برعاية أمير مكة المكرمة خالد الفيصل، نجد مشاركة واسعة لكبريات دور النشر العربية والدولية، حيث وصل عددها إلى 400 دار نشر من 40 دولة ، منها 10 دور نشر أردنية.
 
وتأتي مشاركة دور النشر الأردنية في فعاليات المعرض ، بعد مشاركات ناجحة لها في الأعوام السابقة كما يقول مدير مركز ديبونو لتعليم التفكير رياض الأزايدة، الذي بيّن أنّه «وعلى الرغم من انخفاض مشاركة دور النشر الأردنية هذا العام ، بسبب تدني المبيعات في المعرض، إلا أن الكتاب الأردني يعتبر من أفضل الكتب التي تشارك في المعارض، والسبب أنه كتاب تربوي متميز، ويحتل المراتب الأولى في مجال التربية والتعليم والتعليم الجامعي، وهو كتاب مطلوب خصوصا إذا كان اسم المؤلف معروفا ومتميزا».
 
ويضيف « إن مشاركة الأردن في المعارض العربية تأتي عن طريق اجتهاد الناشرين لنشر الكتب فيها، ولا يكون بمساعدة أو تنسيق أو تعاون مع أي جهة رسمية، إذ أن بعض الكتاب الأردنيين الناشئين يبحثون عن أجنحة لدول أخرى لتخفيف التكاليف عليهم ويعرضون كتبهم فيها».
 
ويتمنى الأزايدة من الجهات المسؤولة متمثلة بوزارة الثقافة أن تدعم الناشر الأردني كي يتواجد أكثر في جميع المعارض كونه يمثل صورة مشرقة للوطن، والكتاب والمؤلف الأردني، داعياً أن يستغلوا هذه المناسبات في الترويج للسياحة، ووضع كتيبات في الأجنحة الأردنية بالمعارض، تستعرض تراث ومناطق وفلكلور الأردن».
 
أما نجم الدين البخاري الموجود في الجناح الأردني التابع لدار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع ، فيؤكد أهمية مشاركة الأردن المتميزة كل عام في معرض جدة ، ونشاط الناشر الأردني في مشاركات أخرى قادمة في معارض بالقاهرة، والمغرب، ومسقط ، والرياض ، وأربيل ، مؤكدا ما قاله الأزايدة حول عدم وجود أي تنسيق مع أي جهة رسمية».
 
وقدمت الجالية الأردنية يوم أمس على هامش المعرض عرضا فلكلوريا رائعا، بهدف التعريف بالتراث الأردني شهد حضورا كبيرا. كما قدم جناح «اقرأ» الفضائية تجارب أداء للمواهب الإعلامية ، بالإضافة إلى جناح يبرز البصمة الجمالية وسط المعرض ، ويحتوي على أول جهاز سينما تم تشغيله في المملكة السعودية، وعدد من الأجهزة القديمة والحديثة، التي تحكي الإنتاج الإعلامي هناك.
 
ويتيح معرض جدة هذا العام خدمات متعددة ، أبرزها خدمة الشراء الإلكتروني من خلال أيقونة المعرض الإلكتروني ، إضافة إلى سهولة الوصول للوجهة المحددة من خلال البحث المتخصص. وتتنوع الخيارات في معرض جدة الرابع للكتاب أمام الزوار طيلة أيامه ، حيث يعرض العديد من الأفلام الثقافية والوثائقية للأطفال ، والمسرحيات منها مسرحية ليلة ونص ، ويقيم العديد من الندوات والمساجلات الشعرية ، والحوارات ، والمناظرات والأمسيات الأدبية الطلابية.
 
وتزينت منحوتات الفنانين التشكيليين ولوحاتهم أمام مداخل وساحات المعرض ، ونظمت فعالية للخط العربي ، تحدثت عن أنواع الخطوط وجمالياته. ويتشارك هذا العام 196 مؤلفا في منصات التوقيع خلال أيام المعرض. ويستمر معرض جدة الحالي ، والذي يقام على مساحة 125 الف متر مربع بأعلى الإمكانيات على مستوى العالم ، حتى الخامس من كانون الثاني.
 
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات