Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    28-Mar-2018

يْن العرب؟! - صالح القلاب

الراي -  يصل الحزن بالعربي إلى حدِّ الإجهاش بالبكاء عندما يرى وقوف «14 «دولة أوروبية بالإضافة إلى كندا والولايات المتحدة إلى جانب بريطانيا في معركة «الجاسوس» الروسي ضد روسيا والواضح أن المسألة هنا لن تقتصر على طرد الدبلوماسيين بل أنها قد تتخذ أشكالاً إقتصادية وربما عسكرية أيضاً إذا بقيت موسكو تركب رأسها وتواصل تحدياتها وتمضي بهذا الذي تفعله وهي تعرف أن لدى البريطانيين ضدها مستمسكات كثيرة.

لدينا في لغتنا العربية الجميلة مثلاً يقول: «إنما يأكل الذئب الشاة المُنْفردة» وحقيقة أن هذا ما يحصل فالدول «الطامعة» بنا كعرب تبادر إلى الإستفراد بدولنا دولة بعد دولة والمسألة هنا لا تقتصر على فلسطين فها هي سورية يفْترسها الروس والإيرانيون وكل شذاذ الآفاق ونحن نتابع الأمور كمسلسل تلفزيوني وليس كحقائق مرةٍ تفقأ العيون!!.
ما كان من الممكن أن يحصل في سورية كل هذا الذي حصل والذي يحصل لو لمْ يتخذ العرب، إن ليس كلهم فمعظمهم، موقفاً «تخاذلياًّ» ويغمضوا عيونهم تجاه افتراس دول طامعة لواحدة من أهم دولنا العربية ولعل البعض لم يدرك معنى المثل العربي القائل «أُكلت يوم أكل الثور الأبيض» فبعد ذبح هذا البلد العربي من الوريد إلى الوريد فإنَّ الدور سيأتي على الآخرين واحداً بعد الآخر وهذه هي تجارب التاريخ ماثلة للعيان وعلى من لا يعرف أن يعرف أنَّ الدور قادم عليه لا محالة..واللهم اشهد!!.
المفترض أن العرب القريبون والبعيدون قد سمعوا أحد كبار المسؤولين الإيرانيين وهو يقول، وصدى صوته لا يزال يتردد من المحيط إلى الخليج، أن إيران باتت تسيطر على أربع دولٍ عربية و»فوقها» أفغانستان والمعروف أنه يقصد العراق وسورية ولبنان واليمن والمشكلة أن هذا الكلام قد تم التعامل معه وكأنه «مزحة» ثقيلة الظل وليس سياسة إيرانية يتم تجسيدها على أرضنا قطعة بعد قطعة.
أمس الأول استهدفت إيران بغطاء حوثيٍّ مكشوف الرياض زهرة العواصم العربية وأقربها إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة بوجبة من الصواريخ البالستية وهذا كان يجب أن يفهمه العرب كل العرب جيداًّ فمن يستهدف عاصمة المملكة العربية السعودية سيستهدف كل العواصم العربية.. وهنا فإن المفترض أنَّ من لا يعرف يجب أن يعرف أنَّ اللغة المتداولة والمستخدمة شعبياًّ وفي بعض الأحيان رسمياًّ في عاصمة الأمويين هي اللغة الفارسية.. وهذا إلى جانب اللغة الروسية في المجالات العسكرية .