Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    03-Oct-2018

معرض عمان للكتاب: ناشرون يشيدون بالتنظيم ويحذرون من الكتب المزورة

 

عزيزة علي
 
عمان –الغد-  ‏أشاد ناشرون عرب بنجاح وتميز معرض عمان الدولي للكتاب في دورته الثامنة عشرة، تحت عنوان "القدس عاصمة فلسطين" الذي انطلق في السادس والعشرين من الشهر الماضي، وبدور القائمين عليه من ناحية التنظيم والترتيب والخدمات اللوجستية.
وعبر الناشرون عن غبطتهم لاقبال الجمهور على شراء الكتاب منذ اليوم الأول لافتتاح المعرض رغم أن الافتتاح هو عبارة عن "بروتوكولات"، ولكن الزوار كانوا يتدفقون بشكل كبير لشراء الكتاب.
وأوضح الناشرون أن اقبال الجمهور يدلل على أن الكتاب الورقي ما يزال بخير وحاضرا بقوة بين يدي القراء، ولم يتأثر بالكتاب الرقمي والسوشيال ميديا. وحذر العديد من الناشرين من عملية التزوير التي تضر بالناشر والمؤلف، داعين الى تشديد الرقابة على المزورين والناسخين للكتب، للحفاظ على حقوق والملكة الفكرية.
"الكتاب الورقي لن يموت"، هكذا قالت صاحبة دار "المنى- السويد" للنشر والتوزيع منى زريقات. وتابعت: من يرى إقبال الجمهور على شراء واقتناء الكتاب الورقي يتأكد ان الانسان العربي مازال يقرأ، وهناك قارئ عربي واردني رغم ما يقال ان العالم العربي لا يقرأ.
وبينت زريقات ان هذه الدور من معرض عمان الدولي تؤكد على أهمية الكتاب الورقي وعلى الثقافة والمثقف في هذا البلد، داعية الجهات المنظمة للمعارض الى "توقيف الكتب المزورة ومنعها من المشاركة في المعارض"، من اجل تقليصها وتوقيفها نهائيا لهذه الافة التي تضر بالناشر والمؤلف.
مدير جناح دار الفارابي البيروتية، قاسم بركات، الذي يضم جناحه العديد من عناوين الفلسفة والفكر والأدب والسياسة، قال "فاجأني الافتتاح المميز في هذه الدورة من ناحية التنظيم والترتيب والتنوع، واقبال الجمهور على شراء واقتناء الكتاب من لحظة افتتاح حتى الان"، وهذا برأيه "يبشر بالخير وان عملية البيع والشراء ممتازة والإقبال على الكتاب كان أكثر من رائع".
في سياق آخر اعتبر مندوب دار الشروق المصرية محمد خضر، أن معرض عمان فرصة جيدة لعرض آخر إصدارات الدار من كتب فكرية وسياسية واجتماعية وثقافية، لافتا إلى أن الإقبال على اقتناء الكتاب رغم الوضع الاقتصادي، يبرهن على ان حركة البيع والشراء جيدا في هذه الدورة.
وأشار خضر الى أن "عملية تزوير الكتب" تنتشر بشكل واسع في الوطن العربي، وتؤثر سلبا على الناشر العربي والأردني، وتسهم في إضعاف القيمة الشرائية، مبينا  انه قام بتسجيل عدد من الشكاوى لدى المكتبة الوطنية على بعض من قام بتزوير منشوراتهم.
رئيس لجنة معرض عمان الدولي للكتاب الناشر وائل ابو غربية ارجع نجاح المعرض في هذه الدورة لعدة عوامل منها التعاون ما بين اتحاد الناشرين الاردنيين والمؤسسة الرسمية والاهلية في الدول مثل وزارة الثقافة، امانة عمان الكبرى، وزارة التربية، وزارة التعليم العالي، وتكسي كريم وشركات الاتصالات في الأردن، والتعاون الوثيق والتكاملي ما بين لجنة المعرض والهيئة الادارية في الاتحاد التي عملت من اجل انجاح الدورة.
وأشار ابو غربية الى العديد من التجهيزات التي تم توفيرها للمشاركين منها: تأمين مواصلات مجانية المشاركين بالمعرض ونقلهم لمكان اقامتهم في عمان في الفترة المسائية، توفير النت مجانا في ارض المعرض للجميع من زوار وناشرين، توقيع اتفاقية مع تكسي كريم على تقديم خصم "35 %" للناشرين في حال اراد احد التنقل في عمان.
وشدد ابو غربية على ان ادارة المعرض ولجانه تحرص كل الحرص على عدم وجود اي كتاب مزور في المعرض، كما نحصر على توفير الكتاب بالسعر المناسب للزائر، حيث ان الاقبال على المعرض هو في تزايد.
كما اقيم في ارض معرض عمان- قاعة النشاطات أول من أمس العديد من الفعاليات والنشاطات الثقافية منها ندوة حول "الرواية التاريخية بين واقع الحدث وخيال المؤلف"، تحدث فيها روائيتان عربيتان هما ليلى الاطرش من الاردن، رشا سمير من مصر، وادارها مدير المعرض، فتحي البس.
ندوة للخبير الاقتصادي والاجتماعي ورئيس مجلس ادارة شركة آفاق المعرفة بعنوان "اسرار النجاح في الحياة"، وقدمت فرقة الفنون الشعبية الفلسطينية عرضا شارك فيه الجمهور.
كما اقام اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين نشاط تضم ندوة بعنوان "عمان ملهمة الشعراء"، تحدث فيها رئيس الاتحاد عليان العدوان واحمد الخلايلية، وامسية شعرية قرأ فيها كل من الشعراء مصطفى الخشمان وصلاح النوباني، وادارها عدنان عصفور.
ويذكر أن معرض عمان الدولي سيسدل الستار عليه يوم السبت المقبل، وقد اقيمت فعالياته في قاعة معرض عمان الدولي للسيارات، تحت عنوان "القدس عاصمة فلسطين"، بالتعاون مع وزارة الثقافة، اتحاد الناشرين الأردنيين، وأمانة عمان، ووزارة  التربية، ووزارة التعليم العالي، وحلّت فيه جمهورية مصر العربية ضيف شرف.