Friday 19th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    20-Aug-2017

اعتصام في صمد احتجاجا على مرور القلابات داخل الأحياء السكنية

 

أحمد التميمي
إربد-الغد-  اعتصم العشرات من سكان بلدة صمد بلواء المزار الشمالي في إربد بالشارع الرئيسي، وقاموا بإغلاق الطريق بالحجارة والإطارات المشتعلة، احتجاجا على مرور القلابات المحملة بالرمال والحصى بين الأحياء السكنية.
وطالب الدكتور محمد الحسينات، الجهات المعنية، بمنع دخول القلابات إلى الأحياء السكنية لما تشكله من خطورة على حياة السكان والأطفال، لافتا إلى أن غالبية القلابات تسير بسرعة جنونية بين الأحياء السكنية.
ودعا الحسينات إلى إيجاد طرق بديلة لمرور القلابات تكون خارجية، مشيرا إلى أن القلابات عادة ما تكون مكشوفة وتتسبب بتطاير الغبار على المنازل، إضافة إلى أن هناك كميات كبيرة من حمولة القلابات تسقط منها لتشكل خطورة على المركبات التي تسلك الطرق.
وأشار المهندس حكم البدور، إلى أن العديد من حوادث الدهس وقعت خلال السنوات الماضية في الطريق الذي تسلكه القلابات، داعيا إلى إيجاد حل جذري لمشكلة مرور القلابات داخل الأحياء السكنية.
ولفت إلى أن هناك ما يقارب 50 قلابا وبأحجام مختلفة تسلك الطريق الداخلية لبلدة صمد في ظل عدم وجود أي رقابة عليها من قبل الجهات المعنية، لافتا إلى أنه تم تقديم أكثر من شكوى للجهات المعنية، إلا أن المشكلة ما تزال تراوح مكانها منذ سنوات.
وقال المختار سميح أبو دلو، والدكتور فخري دلوع، إن وجود الكسارات القريبة من الأحياء السكنية يعد السبب الرئيسي لمرور القلابات المحملة بالرمل والحصى بين الأحياء السكنية، مؤكدا أن السكان طالبوا أكثر من مرة بإيجاد حل لمشكلة الكسارات، إلا أنه ولغاية الآن ما يزال السكان يعانون من أصوات الانفجارات وتطاير الغبار.
وطالب أبو دلو، الجهات المعنية، بتكثيف الرقابة على القلابات التي تمر بين الأحياء السكنية ومنعها، إضافة إلى ضرورة توفير دورية أمنية في الشوارع لمنع مرور تلك القلابات.
وأشار إلى أن هناك مدراس ورياض أطفال في الشوارع التي تسلكها القلابات والتي باتت تشكل خطورة على حياة الأطفال، لافتا إلى أن السكان قرروا الاعتصام لإيصال صوتهم للجهات المعنية بعد أن فشلوا في إيصال صوتهم.
بدوره، قال مصدر أمني إن المواطنين علقوا الاعتصام بعد وعودهم بإيجاد حل لمشكلة مرور القلابات بين الأحياء السكنية، مؤكدا أنه سيصار إلى التنسيق مع بلدية المزار والمتصرفية لوضع حواجز إسمنتية لمنع دخول القلابات بين الأحياء السكنية.
وأكد المصدر أنه سيصار إلى وضع دورية أمنية لمخالفة أي قلاب يسلك الطرق وإيجاد طرق بديلة لمرور القلابات.
Ahmad.altamimi@alghad.jo