Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    14-Dec-2019

قرار اختيار رئيس «الهاشمية» أمام «التعليم العالي» خلال أيام

 

 
عمان - أمان السائح - علمت «الدستور» من مصادر مطلعة، ان اللجنة المشكلة من قبل وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. محي الدين توق، لاختيار رئيس للجامعة الهاشمية، قد رفعت تقريرها ليوضع امام مجلس التعليم العالي خلال الايام القليلة القادمة وفقا لأسس جديدة تم اعتمادها.
ووضعت اللجنة امام مجلس التعليم العالي قائمة بعشرة اسماء لمرشحين لتبوأ موقع رئيس الجامعة الهاشمية، واعتمدت اللجنة وفقا للمصادر أسس استقطاب لاسماء تنطبق عليهم الشروط، ولم تعتمد مبدأ الترشح لمن اراد.
ووفقا لكتاب وزارة التعليم العالي الذي حصلت «الدستور» على نسخة عنه، فان الشروط العامة، تحدثت ان يكون المرشح برتبة استاذ لمدة لا تقل عن عشر سنوات، وان يكون لديه قدرة قيادية وخبرة ادارية مدة لا تقل عن عشر سنوات ايضا، منها منصب عميد او نائب رئيس لدورة واحدة على الاقل.
ووفقا للشروط التي اعتمدتها اللجنة التي استقطبت الاسماء لا بد للمرشح ان يكون على دراية خاصة في ادارة الموارد البشرية والمالية بكفاءة وفعالية، وان يكون لديه مهارات تدريسية وبحثية معروفة ومعترف بها، كما ان يكون لديه معززات موثقة وخبرة يمكن التحقق منها في مجال استقطاب التمويل المحلي او الاقليمي او الدولي.
ووفقا للأسس العامة فقد تم الاستقطاب بشرط ان لا يقل عمر المرشح عن 45 عاما، ولا يزيد عن 65 عاما، وان يتمتع بالمصداقية والنزاهة والاستقامة وان لا يكون في سجله الجامعي والشخصي اي عقوبة اكاديمية او اخلاقية صادرة من محكمة نظامية.
ووفقا لتلك الأسس لا بد ان يتمتع المرشح بقدرة على العمل الفريقي وتحفيز الاخرين وقيادتهم والهامهم لتحقيق الاهداف المؤسسية، كما لا يجوز ترشيح اي رئيس جامعة سابقا اذا كان قد اعفي من منصبه او لم يتم التجديد له بقرار من مجلس التعليم العالي، ولا يجوز ترشيح رئيس جامعة سابق لمنصب رئيس نفس الجامعة حتى لو لم يكمل مدته الا انه يجوز ترشيحه لرئاسة جامعة اخرى.
ووفقا المصادر ذاتها فان مجلس التعليم العالي سينظر بأمر الترشيحات التي قدمتها اللجنة التي تم اختيارها بعناية، خلال الايام القليلة المقبلة، ليرشح ثلاثة أسماء هي الانسب والاقدر على تبوؤ موقع الهاشمية، ويتم اختيار احدهم لقيادة ورئاسة الجامعة الهاشمية، التي تعتبر من اهم الجامعات التي وصلت مديونيتها الى صفر.