Friday 19th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    16-Mar-2018

تزايد ضغوط الغربيين على موسكو بقضية تسمم الجاسوس السابق

 

موسكو- أكدت الولايات المتحدة وفرنسا والمانيا أمس دعمها لبريطانيا معلنة مسؤولية روسيا في تسميم الجاسوس الروسي السابق في انكلترا في موقف يدل على جبهة غربية موحدة ضد روسيا التي تستعد للرد على العقوبات البريطانية.
وفي أول زيارة لها إلى سالزبري حيث تم تسميم العميل المزدوج السابق الروسي سيرغي سكريبال وابنته يوليا في 4 آذار(مارس) وادخالهما المستشفى حيث ما يزالا في حالة حرجة، اشادت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي بـ"بوحدة" الحلفاء في مواجهة روسيا.
وقالت "لقد حصل هذا الأمر في بريطانيا لكنه كان يمكن أن يحصل في أي مكان آخر، ونحن متحدون في مواجهته".
وفي بيان مشترك اعتبرت لندن وبرلين وواشنطن وباريس ان مسؤولية روسيا هي التفسير الوحيد "المعقول" لتسميم الجاسوس السابق سكريبال وطالبت موسكو بتقديم كل المعلومات حول البرنامج الكيميائي نوفيتشوك، غاز الاعصاب الذي صنعه علماء سوفيات في الثمانينات.
وهذه الجبهة تفاقم من اجواء المواجهة السائدة منذ سنوات بين روسيا والغربيين، قبل أيام من الانتخابات الرئاسية الروسية الأحد وقبل ثلاثة أشهر من كأس العالم لكرة القدم في روسيا.
وبعد أيام من الاتهامات المتبادلة، أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية الاربعاء عن سلسلة عقوبات ضد روسيا بينها طرد 23 دبلوماسيا روسيا وتجميد العلاقات الثنائية، معتبرة موسكو مسؤولة عن تسميم الجاسوس الروسي السابق على اراضيها.
وندد الكرملين بموقف لندن "غير المسؤول على الاطلاق". وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف أن إجراءات الرد "لن تتاخر بالطبع".
وقال بيسكوف إن "القرار سيتخذه الرئيس وليس هناك من شك بانه سيختار الافضل لمصالح روسيا". واضاف "نحن بالطبع قلقون ازاء هذا الوضع" معتبرا انه يحمل "كل مؤشرات الاستفزاز".
وتابع بيسكوف "ان الجانب الروسي ليس له اي علاقة بهذا الحادث الذي وقع في سالزبري".
من جهتها قالت الناطقة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن "اجراءات الرد في هذه المرحلة قيد الاعداد وستتخذ قريبا" منددة "باتهامات سخيفة ضد روسيا وكل شعبها".
وترأس الرئيس بوتين الخميس اجتماعا لمجلس الأمن القومي لبحث الوضع المتعلق بهذه القضية.
أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن موسكو ستطرد دبلوماسيين بريطانيين لكن مضمون الرد الروسي سيرسل اولا إلى لندن قبل أن ينشر.
من جانب آخر اتهم الحكومة البريطانية باستخدام تسميم الجاسوس الروسي السابق "لتحويل الانتباه" عن المصاعب المرتبطة ببريسكت على الصعيد الداخلي كما في علاقاتها مع الاتحاد الاوروبي.
كان لدى روسيا ما يصل الى 59 دبلوماسيا معتمدين في بريطانيا. والدبلوماسيون الـ23 الذين قررت لندن طردهم باعتبارهم "عملاء استخبارات غير معلنين" أمامهم "مهلة اسبوع" لمغادرة البلاد. وهي اكبر موجة طرد لدبلوماسيين روس من قبل بريطانيا منذ الحرب الباردة.
واوضحت تيريزا ماي ان لندن لن ترسل اي ممثل او دبلوماسي او عضو من العائلة الملكية الى كأس العالم لكرة القدم هذا الصيف في روسيا.-(ا ف ب)