Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    10-Dec-2017

الغور الشمالي: تشققات في بناء مركز صحي العدسية و "الصحة" تؤكد عدم خطورتها

 

علا عبد اللطيف
الغور الشمالي –الغد-  يعاني  مبنى مركز صحي العدسية من قدم بنائه الذي بدأت تظهر بجدرانه تشققات تثير استياء مراجعين اعتبروا ان المبنى غير ملائم لان يكون مركزا صحيا. 
ويشير مراجعون إلى أن الخدمة الصحية بشكل عام بالمركز متواضعة وبحاجة الى تطوير مطالبين بتحويل المركز من فرعي الى اولي لرفع سوية الخدمة فيه.
وقال  سالم العذاربة من سكان المنطقة، إن بناء المركز الصحي مستأجر منذ السبعينيات، ولا يفي بالغرض المطلوب جراء عدم توفر الكادر الصحي وعدم التزام الطبيب بالمواعيد المحددة له وهي 3 أيام في الأسبوع،  ما يربك اهالي المنطقة ويجبرهم على الذهاب إلى المستشفيات المتواجدة في المناطق الأخرى ويثقل كاهل العديد من الأسر التي تعتمد على العمل بالزراعة مقابل أجرة زهيدة.
 وأكد العذاربة ان هناك قطعة أرض تبلغ مساحتها حوالي 1800 متر تعود ملكيتها لوزارة الصحة ومن الممكن أن يتم بناء مركز صحي أولي يخدم أهالي المنطقة، إلا أن وزارة الصحة ترفض ذلك بحجة أنه يجب أن تكون مساحة الأرض 3 دونمات رغم موافقتها على بناء مركز صحي في ذات اللواء في منطقة المشارع بمساحة 1700 متر مربع.
وأكد العديد من المراجعين  للمركز الصحي ان المركز  مستأجر ولا تتوافر به علاجات للضغط والسكري والدهنيات وغيرها كما لا يوجد جهاز لتخطيط القلب ولا إسعافات أولية لتقديم الاسعافات عند الحاجة بالإضافة الى عدم توفر بعض الادوية للأمراض المزمنة  كالسكري، والضغط ، وأدوية الاطفال كالمضاد الحيوي وخافض الحرارة .
ويتساءل مراجعون عن الفائدة المرجوة من وجود مركز صحي لا تتوفر به العلاجات الرئيسة  للامراض التي يعاني منها الكثير من المواطنين خصوصا العجزة الذين لا تمكنهم ظروفهم المالية من شراء أدوية من الصيدليات الخاصة.
ومن جانبه، يؤكد مدير صحة لواء الغور الشمالي الدكتور عمر التهتموني ان هناك العديد من  المخاطبات مع وزارة الصحة والمديرية للمطالبة بنقل المركز الى مكان آخر، موضحا ان المبنى قديم جدا، إلا أن تلك التصدعات لا تشكل خطورة على حياة المراجعين كما ان عدم وجود مبنى أو مكان في المنطقة حال دون نقله.
 ولفت إلى أنه تم مخاطبة وزارة الصحة لغاية الكشف على المبنى ولغاية الآن لم يتم ذلك، مؤكدا التزام الأطباء في الدوام المخصص وتحت مراقبة إدارية شديدة وفي حال ثبت عدم الالتزام بالدوام سيتم اتخاذ الإجراءات المناسبة.