Saturday 20th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    30-Jan-2018

لوحات فنية راقصة لفرقة "راجستاني" الهندية في إربد

 

إربد- الغد- قدمت فرقة "راجستاني" الهندية، للفنون الشعبية، عددا من اللوحات الفنية الراقصة في مركز إربد الثقافي مساء أول من أمس، وذلك ضمن برامج الفعاليات التي تقدمها الفرقة في المملكة.
وتضمن الحفل الذي قدمته الفرقة الهندية للفنون، عروضاً بألوان شعبية طربية، من خلال لوحاتها الشعبية التراثية الراقصة التي أضاءت خشبة المسرح الرئيسي في مركز إربد الثقافي، وعكست مزيجاً من الفلكلور الهندي.
وعلى مدى ساعة تقريباً، قدمت الفرقة مختلف أشكال الرقص الفلكلوري في ولاية راجستان مثل "رقصة بهافاي، رقصة كالبليا، رقصة النار، رقصة تيراه تال"، وعرضت طرق العزف على الآلات الموسيقية التقليدية الراجستانية مثل آلات "الدولاك، الهارمونيوم، سرنجي، الكارتال، الجوجا، المورشانج، والكاكي جوري والباواي".
فيما عبر نائب سفير جمهورية الهند وسكرتير القسم الثقافي والسياسي في السفارة الهندية في عمان، مر قراج، عن شكره لوزارة الثقافة الأردنية ووزارة الخارجية وشركة "كلاسيك فاشن"، على التسهيلات التي قدمتها لإقامة الفعالية، لافتا إلى أن الفلكلور الهندي يشبه الفلكلور الأردني من ناحية الطبيعة الجغرافية والأدوات الموسيقية وطبيعة الأداء والرقصات. فيما رأى مدير ثقافة إربد، د. سلطان الزغول "أن هذا العرض يبني جسراً لتبادل الأفكار وتلاقي الثقافات من خلال العاملين في مجال التواصل والتبادل الثقافي بين ثقافتنا وثقافات شرق آسيا التي ما نزال في الأردن نتلمس الطريق للتعرف عليها في سبيل تحقيق فكرة التلاقي الحضاري".
وأشار الزغول، إلى أن الفرقة الهندية أظهرت بامتياز الجوانب الثقافية والفن الفلكلوري الرفيع في جمهورية الهند الصديقة، وفي ولاية راجستان على وجه الخصوص.
وقد حضر العرض عدد كبير من الجالية الهندية في شمال الأردن، والشخصيات الأكاديمية والفنية والمهتمين بهذا الشأن، بالإضافة إلى الصحفيين وأبناء المجتمع المحلي، وأجمع الحضور على أن العرض جسد التنوع الثري لثقافة الهند ومزج بين القديم والجديد وعكس أناقة اللوحات الاستعراضية الراقصة التي قدمتها الفرقة بثرائها الفني والثقافي. يذكر أن فرقة "راجستاني" الهندية للفنون، قدمت عروضاً في عدد من دول العالم، من بينها الجزائر والبحرين واليابان وتايوان والصين وإندونيسيا وإسبانيا وفرنسا، بالإضافة إلى العروض التي قدمتها في مختلف محافظات المملكة.