Thursday 25th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    23-Jun-2018

دوي الانفجارات السورية.. عبء آخر يتحمله الأردن

 البادية الشمالية –الراي - توفيق أبوسماقة - يبدو أن أوجه تضرر الأردن من الأزمة السورية لا تتوقف عند أعباء استضافة ملايين اللاجئين السوريين على أراضيه منذ اندلاع الأزمة عام 2011 و حتى اليوم، بل إن الأمر يتعدى ذلك بأوجه جديدة قديمة تتمثل بما ينتج عن دوي الانفجارات في المناطق السورية الحدودية المحاذية للأراضي الأردنية.

فبعد توقف دام ثلاثة سنوات، عاد وتر الإنفجارات في الجانب السوري يعزف من جديد لحنا لكنه مزعج بكل تأكيد لآلاف المواطنين من سكان المناطق المحاذية للحدود السورية. وهذا يعني حدوث تصدعات في المنازل والأهم من ذلك كله هو الخطر المحتمل المحدق بحياة الناس جراء طلقة أو قذيفة طائشة من الجانب السوري. رؤساء بلديات في البادية الشمالية ومواطنون، أكدوا أن دوّي الانفجارات السورية عاد من جديد قبل يومين مشكلا حالة من الفزع، مشيرين الى أن التجارب السابقة مع سمفونية هذه الانفجارات تمخض عنها فقدان عدد من أقاربهم بسبب ما يسمى بـ"الطلقات العشوائية" من الجانب السوري.
بخيت شامان العيسى رئيس بلدية صبحا والدفيانة، أكد أن دوي الانفجارات السورية الذي عاد من جديد يشكل قلقا لأهالي البادية الشمالية لاعتبارات قرب المناطق السكنية من الحدود مع سوريا إضافة إلى طول هذه الحدود.
وكان مواطنون في لواء البادية الغربية ممن تضرروا من الانفجارات السورية خلال الأعوام السابقة قد تقدموا في وقت سابق للحاكمية الإدارية في اللواء مطالبين بتعويضات من أموال الجهات المانحة للأردن لتأثره بالأزمة السورية، مؤكدين ضرورة عرض ملفهم على المجتمع الدولي لأنهم يعيشون في خطر.