Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    18-Jun-2019

«الأونـروا» تـؤمـن 350 مليـون دولار لميزانيتها البالغة 1.2 مليار

 

 
 عمان-الدستور - ليلى خالد الكركي - كشف المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى « الاونروا « ، المفوض بيير كرينبول، أن الوكالة لم تؤمن سوى 350 مليون دولار من موازنة العام الجاري 2019، البالغة 1.2 مليار دولار.
وجاءت تصريحات كرينبول خلال مؤتمر صحافي عقده على هامش افتتاح أعمال اللجنة الاستشارية للوكالة في منطقة البحر الميت أمس ، والذي يؤمل منه الخروج بحلول من شأنها إحتواء الوضع الصعب جدا الذي تمر به الاونروا  حاليا والحاجة الكبيرة لسد العجز في ميزانيتها .
وفيما توقع كرينبول أن يبلغ عجز الموازنة 211 مليون دولار، أوضح أن العجز في العام الماضي بلغ 446 مليون دولار، مشيراً  إلى وجود مؤشرات ايجابية مع المتبرعين للالتزام بالتعهدات.
 وأشار الى ان 42  دولة قامت بزيادة دعمها للوكالة العام الفائت بعد ان واجهت الاونروا خطرا كبيرا هدد وجودها ، على إثر اسوا أزمة مالية تعصف بها على مر سنواتها السبعين المنصرمة .
وعبر كرينبول عن رفضه لمحاولات اضعاف الوكالة أو الطعن في خدماتها وبرامج المساعدة والحماية التي تقدمها للاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها الخمس، وهي: الأردن، وسورية، ولبنان، والضفة الغربية، وقطاع غزة .
وأشار إلى أنه سيشارك في مؤتمر التعهدات الخاص بالوكالة الذي سيعقد في 25 حزيران الجاري في نيويورك ، معتبراً أن مشاركة 28 دولة من دول مضيفة للاجئين الفلسطينيين وضيوفاً ومراقبين، « تعتبر رسالة واضحة للاجئي فلسطين الذين شعروا بقلق شديد أن العالم قد نسيهم». 
وأوضح أن خفض الولايات المتحدة لمساهمتها «خلق فجوة تمويلية»، موضحاً أن الوكالة حددت 1.2 مليار دولار كميزانية إجمالية لها.
 وتحتاج الاونروا  بصورة عاجلة الى مليار و200  مليون دولار للعام 2019 وهو ما نجحت في توفيره العام الماضي، وتسعى لتكرار هذه التجربة في العام الحالي وايجاد شركاء ومتبرعين جدد وعقد اتفاقيات بالتبرع لبضع سنوات للوصول الى ثبات مالي ينتج عنه ثبات برامجي للوكالة.