Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    07-Aug-2018

الصفاوي.. عدم تشغيل جهاز أشعة يعمّق معاناة السكان

 

 حسين الزيود
 
المفرق-الغد-  يُعاني سكان منطقة الصفاوي في محافظة المفرق الأمرين في سبيل الحصول على الخدمة الطبية المتعلقة بالتصوير الشعاعي "اكس ري"، إذ يضطرون لقطع مسافة تتراوح ما بين 70 و90 كيلومترا للحصول على هذه الخدمة، "رغم أن مركز صحي الصفاوي يتواجد فيه جهاز أشعة، ومنذ عامين، إلا أنه وحتى الآن لم يتم تشغيله".
 
ويوضح مواطنون أنهم يضطرون للذهاب إلى مستشفى البادية الحكومي، الذي يبعد 70 كيلومترا عن منطقتهم، أو مستشفى المفرق الحكومي الذي يبعد 90 كم، للحصول على هذه الخدمة.
 
وقالوا إن مركز صحي الصفاوي، لا تقتصر خدماته الطبية فقط على أبناء المنطقة، بل تشمل أيضًا العديد ممن يقطنون في بيوت شعر ومنازل غير تابعة لمنطقتهم، فضلًا عن أنه يقع على طريق بغداد الدولي الذي يشهد حوادث سير خطيرة باستمرار.
 
وفيما يؤكد مواطنون "أنه لا يوجد فني أشعة في هذا المركز"، تعهدت مديرية صحة المفرق "أن يبدأ العمل فعليًا بهذا الجهاز يوم السبت المقبل".
 
وتساءل المواطن علي الشمري عن سبب "التأخير" في تشغيل هذا الجهاز، خصوصًا أن المنطقة وأهلها بحاجة إلى مثل هذا الجهاز، كون أقرب مستشفى تتواجد فيه هذه الخدمة يبعد عن مكان سكانهم نحو 70 كم، قائلًا "إنه تم تجهيز ركن في المركز الصحي لتركيب الجهاز، غير أنه وحتى الآن لم يتم تفعيله".
 
وأضاف أنه قام بنقل ابنه، الذي تعرض لحادثة سقوط، إلى مستشفى البادية الحكومي حتى يتمكن من تصويره إشعاعيًا "اكس ري"، حيث تكبد مبلغا ماليا للوصول إلى هذا المستشفى ناهيك عن الوقت والجهد".
 
وأشار الشمري إلى "أن الجهات الصحية المعنية كانت قد وعدت سابقًا بتحويل المركز الصحي إلى شامل، بيد أن ذلك لم يحصل لغاية اللحظة".
 
من جهته، قال المواطن عواد اللويبد "إن جهاز الأشعة الموجود في مركز صحي الصفاوي كان منحة من إحدى المنظمات الدولية، هدفه التسهيل على سكان المنطقة عناء قطع مسافات طويلة للحصول على هذه الخدمة".
 
وأضاف "عند مطالبة السكان بتشغيل الجهاز، كانوا يواجهون بحجة عدم وجود فني"، موضحًا "أن نقص الخدمات الطبية في المنطقة تزيد من معاناة المرضى".
 
وأكد اللويبد أن تفعيل جهاز الأشعة في المركز صحي الصفاوي من شأنه "إنهاء معاناتهم، إذ يضطرون لقطع مسافات طويلة للحصول على خدمة تصوير "اكس ري"، مع ما يرافق ذلك من تكبد مبالغ مالية ليست بقليلة".
 
من جانبه، تعهد مدير مديرية الصحة في محافظة المفرق الدكتور هاني أبو عليم "أن يبدأ العمل بتفعيل جهاز الأشعة في مركز صحي الصفاوي يوم السبت المقبل، بعد أن تم تأمين قطعة فنية كان يحتاجها الجهاز"، موضحًا "أن هناك فني أشعة بدأ فعليًا عمله في المركز، والذي سيعمل على مدار أيام الأسبوع".
 
وأكد أن هذا المركز "يقدم الخدمة على مدار الساعة، ويتوفر فيه طبيب عام وطبيب أسنان".