Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    08-Nov-2018

الهاشمية تحدد انتخابات مجلس طلبتها وتخصص 3 مقاعد للطلبة الوافدين

 

حسين الزيود
 
الزرقاء-الغد-  قَرر مجلس عمداء الجامعة الهاشمية تحديد موعد إجراء انتخابات مجلس الطلبة السادس عشر يوم الخميس في السادس من كانون الأول ( ديسمبر ) المقبل وفق الممارسات المهنية والاحترافية المعتمدة ووفق التعليمات والأنظمة التي تضمن سلامة الإجراءات ودقتها.
 
وقال رئيس الجامعة الدكتور كمال الدين بني هاني إن إجراء الانتخابات يمثل فرصة لممارسة المشاركة العامة وممارسة الديمقراطية وتأكيدا على أهمية دور الشباب المحوري في المشاركة السياسية الإيجابية ، موضحا أن الجامعة تعتمد نظام القوائم النسبية المفتوحة مع حد العتبة وهو نظام انتخابي ديمقراطي ويعزز من التجانس داخل الجسم الطلابي حيث أن الجامعة الهاشمية أول مؤسسة تعتمد هذا النظام منذ العام 2014.
 
وبين أن الجامعة خصصت لأول مرة قائمة للطلبة الوافدين بواقع (3) مقاعد وذلك لتعزيز مشاركتهم في نشاطات الجامعة وانخراطهم في العمل الطلابي كما تم تخصيص مقعد واحد للطلبة أولي الضرر (ذوي الإعاقة) ليتولى متابعة احتياجاتهم وتلبية تطلعاتهم ويكون أقرب إليهم، مع التأكيد على سياسة الدمج المتبعة في الجامعة لهذه   الفئة .
 
وأكد بني هاني أن الجامعة ستدعو كافة الجهات الرسمية الرقابية ووسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني المعنية بمتابعة سلامة العملية الانتخابية للاطلاع على سير العملية الانتخابية.
 
من جهته قال عميد شؤون الطلبة الدكتور مصطفى الخوالدة أن الجامعة تجري كافة الاستعدادات اللازمة لنجاح العملية الانتخابية، واتخاذ الإجراءات الضرورية لضمان سلامة العملية الانتخابية في كافة مراحلها لضمان إجرائها وفق التشريعات النافذة وبصورة حضارية ومتميزة تعكس سمعة الجامعة الهاشمية الرائدة ، لافتا إلى أن الجامعة اعتمدت قائمتين وهما قائمة الجامعة ، حيث تعد الجامعة وحدة انتخابية مستقلة وفق عدد كليات الجامعة ،  وقائمة الكلية إذ تعد كل كلية دائرة انتخابية مستقلة .
 
وأضاف أن عدد طلبة الجامعة يبلغ (23) ألف طالبا وطالبة موزعين على (16) كليةً، مبينا أن نسبة التمثيل البالغة مقعد واحد لكل (450) طالبا باستثناء كلية الأمير الحسن بن طلال للأراضي الجافة لها مقعد واحد، وبذلك يكون المجموع النهائي لمقاعد المجلس (75) مقعدا.
 
ومن الجدير بالذكر أن كليات الجامعة هي العلوم والآداب والاقتصاد والتربوية والهندسة والتمريض والطبية التطبيقية وعلوم الرياضة والموارد الطبيعية والسياحة وتكنولوجيا المعلومات والطفولة والطب والصيدلة والأراضي الجافة بالإضافة إلى كلية الدارسات العليا علماً بأن طلبة الدراسات العليا سينتخبوا في الكليات الموطنة برامجهم فيها.
 
وقال الخوالدة إن الجامعة تعمل على تشكيل اللجان التي تشرف على العملية الانتخابية وسيتم تجهيز مراكز الاقتراع والفرز، فيما من أبرز شروط الترشح وفق نص التعليمات ، أن يكون المرشح قد انهي فصلا دراسيا واحدا، ولم تصدر بحقه أية عقوبة تأديبية من درجة إنذار أو أعلى، وأن لا يقل معدله التراكمي عن نقطتين لطلبة البكالوريوس، ونقطتين ونصف لطلبة الدبلوم العالي، وثلاث نقاط لطلبة الماجستير، وأن يكون منتظما في الدراسة طيلة عضويته في المجلس وأن يكون مسجلاً الحد الأدنى من العبء الدراسي باستثناء فصل التخرج.
 
Hussein.alzuod@alghad.jo