Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    17-Apr-2019

حدادين يحاضر حول «حق المؤلف والحقوق المجاورة»

 

 
عمان -الدستور - نضال برقان - برعاية مديرعام دائرة المكتبة الوطنية الأستاذ الدكتور نضال الأحمد العياصرة استضافت الدائرة يوم أمس الدكتور سهيل حدادين في محاضرة بعنوان «حماية حق المؤلف والحقوق المجاورة». 
وفي بداية المحاضرة قال أ.د العياصرة إننا نعيش الآن في عصر يتسم بأنه عصر الانفجار العرفي وعصر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والثورة الصناعية الثالثة، وأن أوعية المعلومات في السابق كانت ورقية أما الثورة التكنولوجية فقد انتجت انواعا أخرى من مصادر المعلومات مثل الالكترونية والسمعية والبصرية والسمعية البصرية؛ ما استدعى وجود أنواع أخرى من الحقوق.
وتحدث الدكتور حدادين عن التطور التاريخي لحق المؤلف والحقوق المجاورة والاتفاقيات الدولية الناظمة لهذه الحقوق وتعريف حق المؤلف والحقوق المجاورة وأنواع الحقوق الأدبية والمالية ومدد الحماية لكل منها. كما وتحدث عن علاقة حق المؤلف بإيداع المصنفات، حيث أكد أن الايداع ليس حماية حيث إن الحماية لا تخضع لأي اجراء شكلي ولكن ايداع المصنفات يمكن أن يستخدم كدليل على تثبيت الحقوق أمام المحكمة. كما وتحدث عن الحقوق المجاورة لحق المؤلف وقدم تعريفاً لها وأصحاب الحقوق المستفيدين من هذا الحق. وفي نهاية المحاضرة دار نقاش بين المحاضر والحضور حول عدد من المواضيع المهمة مثل حقوق المؤلف على فيسبوك وحقوق البث للمباريات الرياضية وغيرها من القضايا.