Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    10-Feb-2021

إطلاق «عصافير زرقاء» في مؤسسة شومان

 الراي- فرح العلان

احٌتفل في مؤسسة عبدالحميد شومان، بإطلاق كتاب «عصافير زرقاء: قصة حرية من قبضة الحرب»، للمؤلفة إنجي جرّوج، وذلك عبر منصة (زووم) وموقع المؤسسة على (فيسبوك).
 
وتضمن الحفل الذي أدارته نادين النمري، عرض فيديو حول «الأطفال في الحرب»، وحوارية حول «قوّة الكلمة والاطفال في مناطق النزاعات»، شارك فيها رئيس وحدة سياسات منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في عمان والمستشار الأكبر للسياسات للمكتب الإقليمي شادن خلاف، والرئيسة التنفيذية لمؤسسة عبد الحميد شومان فالنتينا قسيسية، وحاورهما الكاتب شاكر خزعل.
 
وقال مدير عام جبل عمان ناشرون التي صدر عنها الكتاب سنان صويص، أنه رغم التطور التكنولوجي في عالمنا الحديث وثورة وسائل الاتصال، تبقى الكلمة هي الأقوى أثراً والأقدر على إحداث التغيير، مشيرا الى أن القصة هي مجموع الكلمات المكتوبة أو المنطوقة أو المصورة وأبلغها تعبيراً. بدوره قال الفنان حسان مناصرة، أن موضوع وقضية القصة وما تتناوله من ظروف الحرب وأثرها على الأطفال، أكثر ما شده للمشاركة في هذا العمل ليكون أحد الأصوات التي تحاول أن توصل الحقيقة الى العالم.
 
من جهتها قالت المؤلفة إنجي جرّوج خلال حوارية أدارتها الفنانة كندا علوش، أنها بدأت بكتابة قصة «عصافير زرقاء» عند بداية الحرب في سوريا، لتعبر من خلالها عن مشاعرها ومشاعر كل الأطفال في بلدها وخوفهم من الحرب التي لم يختاروها.
 
وفي السياق نفسه، ضمن حوارية بعنوان «قوة الكلمة والأطفال في مناطق النزاعات»، أكدت قسيسية، إن مؤسسة شومان تعمل على تنمية مؤشرات المعرفة بشكل عام، وعلى رأسها تكريس عادة القراءة في المجتمع كأداة للتغيير، مستعرضة العديد من البرامج التي تسعى لتحقيق هذا الهدف.
 
من جهتها، قالت خلاف إن أوضاع اللجوء ليست جديدة على منطقتنا وأنها أصبحت سمة توصف بها المجتمعات، مشيرة الى وجود معلومات كثيرة خاطئة عن اللجوء. وأشارت خلاف إلى أهمية إيجاد الحلول لقضايا اللجوء بطرق مبتكرة وأن يتم التشبيك مع شركاء مختلفين لتكثيف الوعي حول مشاكل اللجوء والتعامل معها بطرق مبتكرة ومختلفة.
 
كما تضمن الحفل إطلاق أغنية «عصافير زرقاء»، من كلمات وتوزيع موسيقي تامر قراعين وغريس أبو ظاهر وألحان تامر قراعين وغناء رمز ساحوري.