Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    16-Oct-2017

الزعبي: المقياس الحقيقي للأمن الوطني يمثله الشعور بالمواطنة الحقة
 
عمان-الغد- قال وزير الداخلية غالب الزعبي إن "المقياس الحقيقي للأمن الوطني، يمثله الشعور بالمواطنة الحقة لدى افراد المجتمع كافة، وحرصهم الدؤوب على وطنهم وسعيهم للحفاظ عليه".
جاء ذلك خلال لقاء الزعبي أمس، بمشاركين في دورة الإدارة الشرطية العليا، المنعقدة في اكاديمية الشرطة الملكية لكبار ضباط من الأمن العام، بحضور مدير الامن العام اللواء الركن أحمد سرحان الفقيه.
واستعرض الزعبي أحداث المنطقة وظروفها، وما تستدعيه الظروف لحماية مكتسبات الوطن ومقدراته، والمحافظة على امنه واستقراره.
وأكد الأهمية القصوى التي يحتلها الأمن في الحفاظ على الجبهة الداخلية، التي يتسبب ضعفها بزعزعة الامن، وبروز مشاكل مجتمعية واقتصادية وسياسية، ما يعرض استقرار المجتمعات للخطر.
وقال الزعبي إنه وبعد اعتماد مفاهيم الامن الشامل، واشراك المواطن بالعملية الأمنية، وحثه على التفاعل معها، فإن علينا جميعاً الآن فتح آفاق جديدة لتلك المفاهيم.
ولفت الى ان ذلك يأتي في نطاق مواكبة التغيرات التي طرأت على الجريمة واشكالها، والتطور الذي رافق التقدم التقني ووسائل الاتصال، ما ادى لتغير في المجتمع وانماط سلوكه.
وأكد الزعبي أن مثل هذا الفعل، يعزز شعور المواطن بانتمائه للوطن ولمنجزاته، ويسهم بتشكيل هويته وقدرته على استشراف مستقبله، وحماية منظومة الأمن الوطني.
وشدد على ان جهاز الامن العام، ركيزة المنظومة الامنية، إذ لا تقتصر ادواره على مكافحة الجريمة، بل له دور رئيس وفاعل في مساندة مؤسسات الدولة في اداء عملها.
وأشار الى أن هذا الجهاز، له دوره في مكافحة الفكر المتطرف، والاسهام بخلق بيئة استثمارية واقتصادية وسياحية ملائمة، مذكرا بدوره الايجابي في التعامل مع ملف اللجوء السوري.
وأكد الزعبي حرص جلالة الملك عبد الله الثاني على هذا الجهاز، مشيرا الى ما قاله جلالته في هذا النطاق من أن الامن العام "خط الدفاع الأول عن المواطن، ويحمل رسالة سامية، تتجلى بخدمة الشعب وصون مكتسبات الوطن، كما يرسخ مفهوم سيادة القانون في ظل الدولة المدنية القائمة على مبادئ المساواة والعدالة والكرامة وحماية الحقوق والحريات".
يشار إلى أن الفقيه، افتتح هذه الدورة التي تعرض لمواضيع أمنية انطلاقاً من نهج مديرية الأمن العام في تطوير عمل المنظومة الأمنية بما يتناسب ومستجدات العصر ومتطلبات التنمية المستدامة.