Wednesday 8th of May 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    29-Sep-2022

«الخريف».. طقس متقلب ويجمع ثلاثة فصول في واحد
الدستور - اسراء خليفات -
 
 تبدأ التساولات في هذا الوقت من الكثيرين عن الخضراوات والأعشاب والزهور، التي يمكن زراعتها مع بدء موسم الخريف، الذي بدأ في الثالث والعشرين من شهر أيلول الحالي ويمتد حتى الحادي والعشرين من شهر كانون الأول.
 
وفي هذا الصدد، أشار المهندس الزراعي محمد الحبيس الى أن فصل الخريف يتمتع بالعديد من الخصائص، منها أن يتحول فيه لون ورق الشجر إلى اللون الأصفر أو الأحمر أو البرتقالي أو البني، وتتساقط أوراق جميع النباتات غير دائمة الخضرة.
 
واكد الحبيس أنه خلال فصل الخريف يتساوى طول الليل وطول النهار، ثم يبدأ طول النهار يتناقص تدريجيا، ويزداد طول الليل أيضا تدريجيا، ويميل الجو إلى الاعتدال معظم الوقت، وتتخلله بعض موجات الحر وبعض النسمات الباردة، خصوصا في ساعات الليل، وفي ساعات الصباح الباكر، أي أنه يمتلك طقسا متقلبا نوعا ما، ويجمع أجواء الفصول الثلاثة الأخرى في فصل واحد.
 
وقال المزارع احمد الهاني «إن الجو في فصل الخريف يميل لأن يكون أحيانا مغبرا وجافا بسبب قدومه بعد فصل الصيف الذي يجفف التربة والنبات، ويقلل نسبة المياه والرطوبة في الجو، ويتوقف فيه نمو معظم الأشجار.
 
وأضاف «لذلك يتساءل كثيرون عن المزروعات التي يمكن زراعتها في الخريف، وهنا يمكن القول إن فصل الخريف فصل معتدل يميل إلى البرودة، مع بعض موجات الصقيع العابرة، وهذه ميزة له عن باقي الفصول إذ يمكن زراعة أصناف وأنواع كثيرة من الأزهار والأعشاب والخضراوات والأشجار.
 
وذكر الهاني ان مما يمكن زراعته في فصل الخريف الخضراوات الجذرية، مثل: البنجر (الشمندر)، والجزر، والفجل، واللفت، والبصل، والثوم ، أما من البقوليات فيمكن زراعة الفاصوليا، واللوبيا، أو الحمص الأخضر، وفول الصويا، والفول الأخضر، والبازيلاء، وما شابه ذلك.
 
ولفت الناطق الإعلامي باسم وزارة الزراعة لورنس المجالي إلى أنه في فصل الخريف تزدهر زراعة الخضراوات الورقية كالسبانخ، والجرجير، والبقدونس، والكزبرة، والكراث، والشبت، والخس، والسلق، والبروكلي، والكرفس، والشمر, وغيرها. أما الأعشاب التي يمكن زراعتها في فصل الخريف فبين المجالي أن من أهمها الميرمية، التي تسمى أيضا باسم القصعين، وكذلك عشبة الشمّار . أما بخصوص نباتات الزينة والأزهار فيمكن زراعة أزهار عباد الشمس، والأقحوان، وزهرة الآستر، والسوسن، والنرجس، والتوليب، والمسطحات الخضراء. وأشار إلى أنه يمكن زراعة العديد من أصناف الأشجار، التي من أهمها شجرة السمّاق، وشجر النخيل، والأشجار النفضية التي تتساقط أوراقها سنويا، كالكستناء وشجر الحور والدردار.