Wednesday 26th of September 2018 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    01-Jul-2018

الخربة السمراء.. انتشار حشرة غريبة تسبب بقعا حمراء وحكة شديدة

 

إحسان التميمي
 
الزرقاء -الغد-  تنتشر في منطقة الخربة السمراء بلواء الهاشمية في محافظة الزرقاء "حشرة غريبة تتسبب لدغتها بترك بقع حمراء على الأجسام وحكة شديدة"، وفق مواطنين يؤكدون أن هذه الحشرة "تنتشر منذ نحو 45 يوما، والتي يزداد انتشارها يوما بعد يوم".
ويقول مواطنون "إن العشرات من السكان تعرضوا للدغة هذه الحشرة، والتي لم يفلح معها استخدام وسائل مكافحة الحشرات والقوارض التقليدية"، مطالبين الجهات المختصة بايجاد حل جذري لهذه المشكلة، وخصوصا أن عمليات رش المبيدات التي تقوم بها البلدية "لم تجد نفعا".
ويعرب المواطن محمود المشاقبة عن خشيته من أن تكون هذه الحشرة "ناقلة لأمراض معدية قد تشكل خطورة على حياتهم وحياة أبنائهم"، مشيرا إلى أن تأثير لدغة هذه الحشرة "يدوم لفترة طويلة مسببة بقعا حمراء منتفخة وحكة شديدة في الجلد".
وطالب، الجهات المختصة بايجاد حل جذري لهذه المشكلة من خلال تكثيف الحملات للقضاء عليها.
من جهته، يؤكد المواطن عواد الزيود "انتشار هذه الحشرة في منطقته، منذ نحو 45 يوما، حيث استخدم العديد من المبيدات للقضاء عليها، لكن بلا جدوى ولم تكن ناجعة"، مشيرا إلى أن "أغلب المواطنين يغلقون نوافذ منازلهم باستمرار ويرتدون ملابس تغطي أجسادهم كاملة، كي يتجنبوا دخول هذه الحشرة إلى منازلهم".
ويقول إن سكان المنطقة "أغلبهم من أصحاب الدخول المتدنية، ليس بمقدورهم شراء أجهزة تكييف ولا شراء أدوية غالية الثمن".
بدوره، يطالب رائد الحسن بإجراءات سريعة وفورية للقضاء على هذه الحشرة "بخلاف ما قامت به الجهات المعنية، والتي انحصرت بالرش ووضع مصائد، خصوصا وأن لواء الهاشمية فيه العديد من مصادر التلوث".
من ناحيته، يؤكد مدير مديرية الشؤون الصحية في محافظة الزرقاء الدكتور ضيف الله الحسبان أن منطقة الخربة السمراء لواء الهاشمية "تعاني من انتشار حشرة غريبة تسبب لدغاتها احمرارا في الجسم وحكة"، مضيفا "أنها باتت تشكل حالة من الأرق والازعاج الكبير للمواطنين كونها تتسبب بحرمانهم من النوم".
ويوضح أن المديرية عملت على تشكيل لجان مختصة لمتابعة انتشار هذه الحشرة، حيث تم عمل مصائد في أكثر الأحياء 
التي تنتشر فيها، فيما تقوم الفرق المختصة بعمل فحوصات بمعدل مرتين شهريا للحشرة للتأكد من خلوها من الأمراض الخطرة.
ويشير الحسبان إلى أن المديرية قامت بتحرير مخالفات لعدد من المصانع الموجودة في اللواء لـ"عدم التزامها بالشروط الصحية المنصوص عليها".
من جانبه، يقر رئيس بلدية الهاشمية عبدالرحيم القلاب بـ"انتشار هذه الحشرة بلواء الهاشمية"، قائلا إن البلدية تعمل على تكثيف حملات الرش من أجل القضاء عليها أو على الأقل السيطرة على عدم انتشارها أكثر.
ويوضح أن أسباب انتشار هذه الحشرة يعود إلى "التأخر في عملية تجريف السيل، فضلا عن قيام بعض المصانع بطرح مواد ملوثة في البرك المكشوفة التابعة لها".
ويطالب القلاب، الجهات المختصة بضرورة "عدم التأخر في عملية تجريف السيل، من أجل السيطرة على انتشار الحشرات والقوارض"، قائلا إن بلدية الهاشمية خصصت سبع آليات لعملية الرش على مدار الساعة حتى تستطيع التخفيف من انتشار هذه الحشرة، مستبعدا في الوقت نفسه "إمكانية القضاء عليها خلال الصيف الحالي".
إلى ذلك، يقول مدير بيئة الزرقاء حيدر ربابعة إن هذه الحشرة "لا تشكل خطرا على صحة الإنسان"، مضيفا أن مديرية البيئة تتابع جميع الملحوظات التي ترد اليها حول هذ الموضوع.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات