Wednesday 24th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    04-Feb-2018

الجيش الروسي يؤكد مقتل طيار أسقطت طائرته في شمال غرب سورية

 

موسكو- أعلنت وزارة الدفاع الروسية ان طيارا روسيا قتل السبت في سوريا بعد ان قفز بالمظلة في منطقة خاضعة لسيطرة فصائل المعارضة السورية، اثر تدمير طائرته في الجو خلال عملية في محافظة ادلب بشمال غرب سورية.
وأوضحت الوزارة كما نقلت عنها وكالات الانباء الروسية ان "طائرة من نوع سوخوي-25 تحطمت بينما كانت تحلق فوق منطقة ادلب المشمولة باتفاق خفض التوتر. لقد كان للطيار متسع من الوقت للابلاغ بانه نزل في المنطقة الخاضعة لسيطرة مقاتلي جبهة النصرة" فرع تنظيم القاعدة في سورية سابقا.
واضافت الوزارة "لقد قتل الطيار في اشتباكات مع الارهابيين".
وتابعت "بحسب المعلومات الاولية فان الطائرة اسقطت عبر نظام صاروخي محمول مضاد للطيران".
والمنطقة التي سقطت فيها الطائرة خاضعة لسيطرة هيئة تحرير الشام (النصرة سابقاً) وفصائل أخرى. وتسيطر هيئة تحرير الشام على الجزء الأكبر من محافظة ادلب، فيما تنتشر فصائل إسلامية أخرى في مناطق محدودة منها.
وتشن طائرات حربية سورية وروسية منذ مساء الجمعة عشرات الغارات العنيفة على منطقة سراقب، وفق المرصد السوري.
ومنذ 25 كانون الأول/ديسمبر، تنفذ قوات النظام السوري بدعم روسي هجوماً في ريف ادلب الجنوبي الشرقي، حيث تمكنت من السيطرة على عشرات القرى والبلدات الى جانب مطار ابو الضهور العسكري بعد طرد هيئة تحرير الشام والفصائل المقاتلة.
وأسقطت فصائل مقاتلة وإسلامية خلال سنوات النزاع عددا من الطائرات والمروحيات السورية، إلا أن اسقاط طائرة حربية روسية يبقى أمراً نادراً. وكان قتل خمسة جنود روس في بداية آب/اغسطس العام 2016 بعدما اسقطت مروحيتهم في محافظة ادلب ايضاً.
وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2015 اسقطت تركيا مقاتلة روسية ما تسبب بازمة دبلوماسية بين موسكو وانقرة. (أ ف ب)