Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    02-Aug-2018

أحلام تنحاز للأردن رغم الانتقادات وتعلن تصوير عملها القادم بالبترا

 الملايين تابعوا زيارة المطربة الإماراتية وترويجها للمدينة الوردية

 
 سوسن مكحل
 
عمان-الغد-  لم يزد الانتقاد الذي واكب زيارة الفنانة الإماراتية أحلام لمدينة البترا في طائرة تابعة للجيش؛ إلا حباً واصراراً من قبلها للأردن، واعدة الجمهور أن يكون تصوير عملها القادم "الفيديو كليب" في مدينة البترا الوردية.
ما يقارب 9 ملايين متابع على كل حساب للمطربة أحلام على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، شاهدوها أثناء زيارتها لمدينة البترا الوردية، والترويج لهذا المكان الساحر أحد أبرز معالم الأردن والعالم لكونها تحتل حيزا بين عجائب الدنيا لبراعة هندستها.
إعجاب الفنانة أحلام بالبترا كان قد سبق الفترة التي زارت فيها المدينة، إذ أعلنت عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" رغبتها في زيارة البترا لدهشتها بتلك المدينة الوردية الساحرة.
لم تخذل المطربة محبيها، وشاركت الجمهور يومياتها كالمعتاد عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وما إن نشرت صورة مرفقة لطائرة عسكرية من قبل سلاح الجو الأردني أقلتها لمدينة البترا، حتى انهالت عليها الانتقادات من كل صوب وحدب. ورافقت الصورة  تساؤلات على مواقع التواصل الاجتماعي، حول الجهات التي تتحمل "تكلفة نقل" الفنانة الإماراتية، وكيفية السماح لمروحية عسكرية القيام بذلك. وحول هذا الجدل؛ أعادت الفنانة نشر تغريدات لمحبيها من الأردن، وردت على تغريدة حول الموضوع؛ وقالت بأنها استأجرت الطائرة العمودية على حسابها الخاص، ولو طلب منها أن تذهب مشيا على الأقدام للبتراء لفعلت، وانها ليست المرة الأولى التي تستأجر بها طائرة عسكرية.
وفي تغريدة لاحقة تؤكد تغاضي الفنانة عن التعليقات السلبية التي انهالت عليها، أكدت بأنها ستقوم بتصوير الفيديو كليب الجديد الخاص بها في مدينة البترا نظرا لجمالها وسحرها. وأضافت "أنا بنت الأردن أولا والوطن العربي بأسره انا بنت عربية وسأعود إلى البترا واصور فيها كليب ألبومي القادم شكراً".
فيما أعلن الجيش الأردني في بيان رسمي جاء فيه "في الوقت الذي تصادف فيه طلب استئجار للطائرة لنقل الفنانة أحلام فقط برحلة الذهاب فقد تقرر الموافقة على نقلها ولم تنتظر الطائرة عودتها ضمن برنامج خاص بها".
وأشار البيان إلى أن هناك تعاونا مع مختلف المؤسسات الرسمية والخاصة لتلبية بعض طلباتها في استئجار الطائرات العمودية لنقل الوفود الرسمية أو السياح أو عمليات التصوير الجوي المختلفة والتغطيات الإعلامية، وهذا الأمر ليس بجديد لعدم وجود شركات طيران خاصة تقدم خدمة الطيران المستأجر.
إلى ذلك أكد مدير عام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبد الرزاق عربيات أن الهيئة تعطي اهتماما كبيرا للمحتوى الرقمي وعالم السوشال ميديا، والمؤثرين ودورهم في التشجيع على السياحة بشكل عام.
وأشار لـ "الغد" أن الهيئة نظمت أكثر من برنامج دعت فيه المؤثرين من الإعلاميين وغيرهم من مختلف انحاء العالم  للتعريف بالمناطق السياحية في الأردن عبر محتواهم الرقمي على منصات وسائل التواصل الاجتماعي.
وهذه الطريقة من وجهة نظر عربيات، تساهم في رفد السياحة. كما بين أن الهيئة تنشط بشكل لافت عبر وسائل التواصل الاجتماعي بتقديم محتوى معاصر بالترويج والحديث بشكل مستمر عن المناطق السياحية بالاردن عبر الفيديوهات والصور.
وحول الترويج الذي قامت به الفنانة أحلام للبتراء والهجوم الذي تعرضت له، اعتبر عربيات أن مساهمة الفنانة التي يشاهدها ملايين المتابعين للترويج للأردن وبشكل مجاني، هو كرم منها وتعبيرا وتقديرا عن حبها للأردن والأردنيين.
وأوضح أن زيادة عدد السياح يرتبط بعوامل كثيرة، ليس في ما يبثه المؤثرون فقط، إلا أن عامل المحتوى الرقمي مهما في زيادة عدد السياح على المستوى القريب وبالمستقبل.
ورغم ترحيب البعض بالمطربة أحلام، انتقدها البعض الآخر موجهين اليها وابلا من الكلام القاسي الذي أخذ طابعا شخصيا، لكنها لم تفتح المجال عبر صفتحها إلا لإعادة نشر تغريدات تحمل الكلمات الجميلة من الأردنيين لها.
والفنانة كانت قد زارت البترا ومؤسسات أردنية للتعريف بالأردن عقب مشاركتها بحفل ضخم بمهرجان جرش للثقافة والفنون، وسبق أن عبرت عن فخرها وعودتها لمسرح جرش بعد غياب دام 17 عشر عاما.
وقالت الفنانة عبر حسابها ومشاركتها ضمن فعاليات مهرجان جرش "مشاركتي في هذا المهرجان زادتني فخرا كوني عربية وأحمل أجمل رسالة في العالم وهي الموسيقى، دعمكم لي جمهوري يمنحني الثقة والمثابرة لحصد المزيد من النجاح في كل مكان.. احبكم".
وأضافت "شكراً مهرجان جرش على هذا الحفل العظيم شكراً مدير مهرجان جرش محمد أبو سماقة على حسن الاستقبال والترتيبات الكبيره.. شكراً للمنظمين الذين كانوا كالخلية الرائعة في الحفل شكراً للحضور.. شكراً للصوت الإضاءة المسرح الكاميرا مان".
من العبارات الجميلة التي غرّد بها محبو الفنانة من الشعب الأردني على صفحتها الخاصة "أحلام وين ما كانت بتصير (ترند) اتركونا من الانتقادات واحكوا عن ترويجها للبتراء وحفلها في مهرجان جرش الناجح".
فيما حملت تغريدة من عشاق المطربة كلمات الترحيب جاء فيها " تثبت مرة أخرى أنها ابنة الوطن العربي.. فأينما حلت نشرت الحب للبلد الذي تزوره وتدفع من جيبها الخاص لدعم السياحة في دول عربية كالمغرب والأردن وقريبا صلالة.. أحلام لا تريد مقابلا ولا شكرا.. فقط كفوا أذاكم عنها ربي يوفقك يا بنت الخليج".
وأخرى تغنت بالمطربة بكلمات شاعرية وقالت "أحلامَ العربِ.. يا رسالةَ الحبِّ.. من الأردن.. بيتك الثاني.. أهلاً وسهلاً فيكي.. ضيفه عزيزه وغاليه علينا في بلدك الثانيه الاردن.. نورتينا وشرفتينا واسعدتينا وهذا اقل واجب في حقك.. نورتينا يا بنت الامارات الغالية".
بالمقابل ارتأى البعض التطاول على الفنانة بشكل شخصي بعيداً عن الجدل حول قصة زيارتها لمدينة البترا، وربطوا أموراً تتعلق بوضع المواطن الأردني الذي يتعرض لضغوطات مادية وبين التكلفة الباهظة لاستئجار طائرة خاصة من قبل الفنانة.
مع ذلك رفضت الفنانة أحلام الرد بشكل مباشر على منتقديها "وهي من المرات القليلة التي لم تستوقف كلمات الغاضبين المطربة المعتادة على مهاجمة من يهاجمها شخصيا، ولربما شكّل لها حب الأردنيين وجمال الأردن سببا لترك الانتقادات جانبا والالتئام مع محبيها".
ويذكر أن الأردن يضم في أحضانه أهم المواقع التاريخية والأثرية التي يقصدها كثير من منتجي الأفلام في العالم لتصوير أعمالهم حيث يجد المنتجون الخصائص الجمالية الفريدة في تلك المواقع.
وتعد "المدينة الوردية" وصحراء وادي رم من اهم وأكثر المناطق جذبا، حتى اصبحت الافلام التي صورت في كل منهما واحدة من اهم عناصر الترويج للمناطق السياحية في الأردن.