Tuesday 16th of October 2018 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    10-Aug-2018

المصري: صفقة القرن نفّذت بالفعل


 عمون - نفى رئيس الوزراء الاسبق طاهر المصري ان تكون الحكومات في الاردن صاحبة ولاية عامة مطلقة.

وقال المصري خلال استضافته عبر برنامج نبض البلد الذي يبث على رؤيا ان ما وصلت اليه حكومة عمر الرزاز، من ولاية عامة يقدّرها بنسبة 25 عامة % فقط.

وطلب المصري انتظار المئة يوم لتقييم حكومة الرزاز وقال: ما أظهره الرئيس ايجابي لكن التقييم الحقيقي بعد فترة من ضمنها الـ 100 يوم التي تبين تطبيق تعهدات الحكومة من عدمه.

وتطرق المصري، الى العقد الإجتماعي وقال إنه منصوص عليه بالدستور الأردني، مشيرا الى ان حكومة الرزاز لم تأت بالجديد بهذا الملف، مشيرا الى ان على الحكومة تطبيق العقد الاجتماعي وفق ما جاء بالدستور الاردني، دون فرض شيء جديد.

صفقة القرن

وعن صفقة القرن وصفها المصري بأنها تصفية للقضية الفلسطينية، وقال: صفقة القرن نفذت فعلياً، مشيرا الى ان الادارة الامريكية أوهمت الامة العربية بأنها ستعلن عن صفقة القرن، وهي في الوقت ذاته طبقتها فعلياً.

واشار الى اعلان القدس عاصمة للاحتلال واعلان قانون الدولة القومية اليهودية، وتصفية وكالة الغث 'الاونروا'.

واستشهد بهذا الصدد الى إعلان مستشار ترمب وصهره جاريد كوشنر ممن اللاجئين الفلسطينيين يجب ازالة صفة لاجئ عنهم، واعطائهم صفة مواطن في الاردن.

وقال ان قانون قومية الدولة ، يعني ان اليهود هم فقط المواطنين داخل الاراضي الفلسطينية المحتلة، والباقي هم سكان وليس مواطنين .

واضاف ان هنالك معادلة لا يمكن تجاوزها، وهي ان الاردن جزء من القضية الفلسطينية لا يمكن اقصاءه، ولا يمكن تهميش الاردن وحل القضية الفلسطينية ، بالاضافة الى عدم قدرة الاردن على حماية القضية الفلسطينية لوحده.

ونوه بان الأردن يواجه خطر بسبب قانون قومية الدولة اليهودية، ولن يتمكن من مواجهة هذا الخطر الا بالتماسك الشعبي وتماسك الدولة بشكل ايجابي .

 

 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات