Wednesday 24th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    08-Dec-2019

«الزراعيين» تطالب برفع الحد الأدنى للقبول في الكليات الزراعية إلى 70 %

 

 
 عمان -الدستور-  ايهاب مجاهد - طالبت نقابة المهندسين الزراعيين برفع معدلات قبول طلبة الثانوية العامة في كليات الزراعة داخل الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة الى 70 %.  جاء ذلك خلال استقبال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محي الدين توق في مكتبه نقيب المهندسين الزراعيين المهندس عبد الهادي الفلاحات ومدير وحدة الاعتماد والتوظيف المهني د.احمد عمرو.
وقال توق، إن علاقة الوزارة مع نقابة المهندسين الزراعيين هي علاقة شراكة استراتيجية هدفها وغايتها تطوير وتحسين كفايات ومخرجات التعليم العالي الزراعي في الممكلة، الأمر الذي ينعكس ايجابيا على مخرجات القطاع الزراعي وبالتالي على المواطن والوطن.
وسلم الفلاحات الوزير توق  مذكرة رسمية تتضمن عدة مطالب تتمثل برفع الحد الأدنى لمعدلات القبول، وإيقاف كل أشكال الاستثناءات الخاصة في هذا المجال. وطالبت النقابة برفع عدد سنوات الدراسة في كليات الزراعة الى خمس سنوات وزيادة نسبة مواد التخصص والتطبيقات العملية في الخطة الدراسية بشكل يضمن أن لا تقل عن 70% من اجمالي المواد المدروسة من قبل الطالب بالتزامن مع تعديل مسمى الكلية من كلية العلوم الزراعية الي كلية الهندسة الزراعية.
وطالبت النقابة بضرورة حصر القبول في كليات الزراعة بخريجي المسارين العلمي والزراعي في الثانوية العامة وترشيد سياسة القبول في كليات الزراعة من حيث أعداد المقبولين، وعدم السماح بترخيص كليات زراعة جديدة.
وابدى الوزير توق استعداد الوزارة للتعاون مع مطالب النقابة لتعزيز مخرجات التعليم الزراعي الجامعي.
وأكد ضرورة الاهتمام بجودة مخرجات التعليم الزراعي الجامعي لزيادة فرص العمل لخريجي الجامعات وبما يتوافق و استراتيجية الاردن في هذا المجال و الإطار الوطني للمؤهلات.