Tuesday 23rd of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    17-Jan-2018

خاتمي يدعو السلطات الإيرانية إلى الاصغاء للغضب الشعبي

 

طهران- دعا الرئيس الإيراني الاسبق محمد خاتمي أمس السلطات في الجمهورية الإسلامية إلى الاصغاء للغضب الشعبي الذي تم التعبير عنه خلال الاضطرابات الاخيرة، والسماح للمواطنين بـ"التعبير عن مطالبهم مع (حماية) أمنهم".
وقال خاتمي الإصلاحي في بيان نشر على موقعه الإلكتروني "على الهيئات المعنية واجهزة (الدولة) السعي لتحديد المشكلات ومعاناة الشعب بدل اذلال الناس ونكء جراحهم".
وبين 28 كانون الأول (ديسمبر) والأول من كانون الثاني (يناير)، شهدت عشرات المدن الإيرانية تظاهرات عنيفة نددت بالوضع الاقتصادي والاجتماعي في البلاد ورفعت خلالها شعارات تدعو الى تغيير النظام. واوردت السلطات ان 25 شخصا قتلوا في هذه الاضطرابات.
واتهم القادة الإيرانيون "اعداء" الجمهورية الإسلامية، أي إسرائيل والولايات المتحدة ومجموعة معارضة محظورة، بالوقوف وراء ما حصل.
واذ رأى ان "العدو يستغل اي وضع" لالحاق الضرر بالجمورية الاسلامية، اعتبر خاتمي ان "على جميع المؤسسات ان تعترف بانها تتحمل جزءا من المسؤولية في (الوضع الاقتصادي) السيء والشكاوى" التي عبر عنها المتظاهرون.
وحذر خاتمي الذي تولى الحكم بين 1997 و2005 من خطر "خيبة أمل" شعبية قد تدفع الإيرانيين الى "وسائل اعلام" و"مجموعات هدفها الوحيد تقويض" الجمهورية الاسلامية اذا لم تتم تلبية مطالب الشعب.
وامل "باجواء تتيح للناس التعبير عن تطلعاتهم ومطالبهم (مع حماية) امنهم من دون ان يشعروا بانهم عرضة للترهيب"، ومن دون ان يشكل ذلك خطرا "على امن واستقرار البلاد".
ويدعم خاتمي الرئيس حسن روحاني الذي اعيد انتخابه في أيار(مايو) الفائت، رغم أن وسائل الإعلام الإيرانية ممنوعة من نشر صوره ورغم انه منع في تشرين الأول (اكتوبر) من الظهور علنا لثلاثة اشهر.
وساهمت الاضطرابات الاخيرة في تصعيد التوتر داخل السلطة الإيرانية بين روحاني ومؤسسات اخرى يهيمن عليها المحافظون المتشددون الذين يناهضون سياسة الانفتاح الحكومية ويتهمون الرئيس الحالي باهمال الطبقات الأشد فقرا.-(ا ف ب)