Saturday 20th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    07-Dec-2017

حفل للموسيقي العالمي إيمانويل بيشوب في عمان

 

تغريد السعايدة
 
عمان-الغد-  لأول مرة في الوطن العربي، تنظم جمعية "الياسمين لأطفال الداون" ومدرسة تناغم "Harmony School"، وبالتعاون مع قسم الفنون الموسيقية، كلية الفنون والتصميم في الجامعة الأردنية، عند الساعة الثانية عشرة من ظهر اليوم، لقاءً موسيقياً مع عازف الكمان إيمانويل بيشوب.
ويعد بيشوب من الموسيقيين العالميين المميزين بمهاراتهم الموسيقية وقيادة الأوركسترا، على الرغم من أنه مصاب بـ"متلازمة داون".
وخلال حفله الأول في المنطقة، يقدم بيشوب مجموعة من المقطوعات الموسيقية، التي يرافقه فيها فريق أوركسترا الجامعة الأردنية.
وبيشوب من المبدعين في العزف منذ كان في عمر 6 سنوات؛ حيث قدم العديد من الحفلات في القارات الخمس، بالرغم من أن لديه متلازمة داون، عدا عن كونه يتمتع بمهارات عالية في تحدث اللغات؛ الإنجليزية والإسبانية والفرنسية واللاتينية، كما أنه بطل رياضي يجيد الغولف وركوب الدراجات والسباحة.
وللفنان بيشوب اهتمامات كبيرة في الدفاع عن حقوق الأشخاص من ذوي متلازمة داون، ويسعى لزرع الأمل، ورفع الوعي لدى المجتمع بقدرات الأشخاص المصابين بمتلازمة داون.
وجمعية "الياسمين" صاحبة هذه المبادرة، التي تترأسها عواطف أبو الرب، لها باع طويل في خدمة وتفعيل حقوق مصابي "الداون سيدروم"؛ إذ تأسست في العام 2011، وتسعى إلى الوصول بأبنائها إلى العيش الكريم والاستقلالية بالمجتمع، وتؤمن بأهمية الدعم النفسي والمعنوي الصحي بأشكاله كافة لهذه الفئة التي يمكن أن تقدم الكثير للمجتمع وتكون عنصرا مبدعا عدا عن كونها عنصرا فعالا، فهم بحاجة إلى يد تنهض بهم وهم أشخاص ذوو شخصية رقيقة ومسالمة ويحبون الاندماج مع الآخرين.
وللجمعية كذلك العديد من الأنشطة الدائمة والمميزة، وتحرص على حضور جميع الفعاليات الوطنية منذ انطلاقها، كما تقوم إدارة الجمعية من خلال كادرها المؤهل بتنظيم العديد من المحاضرات والندوات التربوية والتعليمية والصحية والنفسية، بهدف التوعية وخدمة أهالي ذوي متلازمة داون، وزيادة التواصل بينهم بجو أسري.
كما كانت أبو الرب قد بينت لـ"الغد" سابقاً، أن الجمعية كان لها الدور الكبير في التنسيق مع الجهات الرسمية وبخاصة وزارة الصحة في "إعلان اليوم الوطني لمتلازمة داون في الأردن من قبل وزارة الصحة"، والذي يتم فيه التواصل بين الجمعية ومنظمة الصحة العالمية من أجل اختيار يوم للاحتفاء بأطفال داون، ليصار إلى اختيار الحادي والعشرين من آذار (مارس) من كل عام يوماً لأطفال متلازمة داون في الأردن بالتزامن مع دول العالم ككل.
وهذا العمل الفني الموسيقي تنظمه الجمعية بالتعاون مع مدرسة تناغم التي تتبع في تدريسها مناهج وزارة التربية والتعليم، وتقدم مجموعة من البرامج المخصصة لذوي صعوبات التعلم، ومن يعانون من التأخر الدراسي، وصعوبات النطق، والاضطرابات السلوكية، وتوفر برامج التدخل الأكاديمي، التربوي، والسلوكي، من خلال معلمات وأخصائيين أكفاء، وتعتمد على رؤيتها التي تنص على أنه "من حقي أن أحصل على شهادة مدرسية".
وهذا الحفل واللقاء سيكون مجانيا للراغبين في الحضور عن طريق حصولهم على بطاقات مجانية، بالتعاون مع جمعية "الياسمين".