Thursday 25th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    20-Oct-2019

يتجاهلون التعليق على كل “الملفات المثيرة”.. أخوان الاردن بسياسة”النأي بالنفس” وتجاهل “فوضى الاجندات” ويؤكدون سياستهم بعدم التدخل في “شئون العائلة المالكة” والاحتفاظ بمسافة آمنة بين الدولة والشارع

 خاص بـ”راي اليوم”:

ترسل الحركة الاسلامية الاردنية مجددا رسالتها السياسية المتعلقة بـ”تجاهل” أي تعليق من اي نوع على “شؤون العائلة المالكة” بالرغم من الجدل العنيف الذي اثارته رسالة منشورة مؤخرا للملكة رانيا العبدالله.
جماعة الاخوان المسلمين هنا إمتنعت عن اصدار اي تعليق لا ايجابي ولا سلبي.
واحد اقطاب حزب جبهة العمل الاسلامي قال ردا على استفسار من راي اليوم بان الحزب سياسته عدم التدخل إطلاقا في شئون العائلة المالكة مشيرا لعدم وجود ما يوحي بان هذا السلوك الدائم ينبغي ان يتغير حتى بعد النقاشات العلنية التي اثارتها الملكة مؤخرا على خلفية جدالات اضراب المعلمين وما تبعها.
ويعني ذلك بان التيار الاسلامي  مستمر  في حال المراقبة لتطورات المشهد الاقليمي والداخلي ولا يريد التدخل بالتفاصيل او الاشتباك معها وهي استراتيجية اتخذها الاسلاميون منذ عامين اصلا بسبب حساسية موقفهم من محاولات الضغط على بلادهم بملف الاخوان المسلمين.
وحتى عندما تعلق الامر بجدل نقابة المعلمين إكتفت جماعة الاخوان المسلمين رسميا بتعليق صغير لا يؤيد الحراك والاضراب ولا يعارضهما أملا في البقاء بمسافة آمنة مع كل الاطراف رغم كل محاولات “أخونة” حركة المعلمين وشيطنتها وإتهام جماعة الاخوان بالمسئولية عنها بعد رفضها التدخل بالضغط على المعلمين.
ويعني ذلك بان سياسية الاسلاميين ب”النأي ولو مؤقتا بالنفس” عن ملفات وقضايا الشارع الحساسة لا تزال هي المقرره والمعتمدة وسط حالة تكتيكية ملموسة عنوانها تجنب الاشتباك والاثارة وقول الرأي عندما يطلب وعدم الدخول وسط المزاودات والتزاحم بين الاجندات مع الحرص على تذكير جميع الاطراف وكما اعلن مؤخرا الشيخ مراد عضايلة الامين العام لحزب الاخوان المسلمين بان بالاصلاح الشمولي والوطني العام وبمصداقية هو مفتاح الحل لكل الاشكالات.
يقدر العضايلة في جلسة حضرتها راي اليوم بان الاصلاح البنيوي والجوهري والحقيقي هو الاساس والباقي تفاصيل ويؤمن بان معالجة الاشكالات مهما كانت صعبة ومعقدة يتطلب اليوم مصداقية في إجراءات الاصلاح الوطني الشامل وليس كلاما لفظيا فقط.
دون ذلك ورغم ضجيج القضايا المزدحمة في سوق الاعلام والمنصات والواقع السياسي الأردني لا يصدر عن مؤسسات الاخوان المسلمين إلا مواقف محدودة ومحسوبة ودقيقة وبأقل كلمات ممكنة، الامر الذي يعتقد انه يبقي مؤسسات الحركة الاسلامية خارج فوضى الاجندات وفي موقع الحل والاحتواء لاحقا بدلا من التازيم والتصعيد.