Tuesday 16th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    04-Dec-2021

الشاعر عمرو يشارك في فعاليات معرض تونس للكتاب

 الدستور

أسدلت الستارة مؤخرا على فعاليات الدورة الـ 36 من معرض تونس الدولي للكتاب2021. المعرض الذي شارك فيه الأردن بجناح لوزارة الثقافة أشرف عليه أحمد العون، وضم منشورات الوزارة التي تتزامن مع مئوية الدولة الأردنية، شارك في برنامجه الثقافي وفعالياته شاعر الأطفال محمد جمال عمرو والروائي جلال برجس إلى جانب ضيوف من الأديبات والأدباء العرب.
تضمن البرنامج الثقافي للمعرض أنشطة متعددة شارك فيها الشاعر عمرو أبرزها حول الكتابة للأطفال واليافعين، واقعها وكيفية النهوض بها، وشارك فيها إلى جانب الشاعر عمرو الدكتور لطفي الحجلاوي من تونس والدكتور طارق البكري من لبنان، وأدارها ماهر بوصباط، ومن جانبه ألقى عمرو الضوء على أدب الأطفال واليافعين في الأردن، واقعه وسبل النهوض به، وتعرض لأبرز محطاته وملامحه وهو يعبر المئوية الثانية لتأسيس الدولة الأردنية.
صعيد الأمسيات الشعرية شارك عمرو في أمسية إلى جانب سبعة شعراء من دول عربية منهم: الشاعر المصري أحمد الشهاوي، والشاعر الكردي السوري/ البلجيكي هوشنك أوسي، وقرأ عددا من قصائده وحكاياته الشعرية.
وفي لقاءاته المتعددة مع أطفال تونس في القاعات المخصصة للأنشطة الطفلية، تحدث عمرو عن تجربته في الكتابة للأطفال، وحثهم على تنمية إبداعاتهم الأدبية، فهم جيل الأدباء القادم، وقرأ لهم قصائده ومنها قصائد ديوانه (في حب تونس)، الذي أصدره في عمان 2019، وأقامت له رابطة الكتاب حينها حفل إشهار بحضور سعادة السفير التونسي في عمان الأستاذ خالد السهيلي، الذي يحرص دوما على تمتين الأواصر بين البلدين الشقيقين تونس والأردن، وتضمن الديوان قصائد تناولت المكان التونسي منها: العاصمة تونس ومدينة صفاقس، والإنسان التونسي ومنها: ابن خلدون، الشابي، فرحات حشاد، عزيزة عثمانة، وعليسة ملكة قرطاج. على صعيد آخر أسهم الشاعر محمد جمال عمرو بتعريف زوار الجناح الأردني في المعرض بالمنشورات الأردنية المعروضة عموما، ومنشورات الأطفال على وجه الخصوص، وقرأ لهم عددا من قصائده المتنوعة للأطفال.
وفي جناح مجلة الأطفال التونسية (أمين)، التي نشرت للشاعر عمرو عددا من قصائده، شارك الأطفال زوار المعرض في الفعاليات الموجهة لهم بصحبة أديب الأطفال التونسي عماد الجلاصي، وناقش مع المدير التنفيذي ورئيس التحرير محمد الولهازي أوجه التعاون، التي من ضمنها توقيع اتفاقية مع المجلة على إعادة إصدار ديوانه للأطفال (في حب تونس).
يشار إلى أن مجلة أمين تصدر عن نقابة موظفي الإدارة العامة لوحدات التدخل التابعة لوزارة الداخلية التونسية، وتعد من مجلات الأطفال العربية المتميزة بمضامينها التوعوية في الجوانب الأمنية.
وعلى هامش معرض تونس للكتاب التقى عمرو وفدا يمثل القائمين على معرض صفاقس لكتاب الطفل، وجرى تأكيد الوفد على ضرورة المشاركة الأردنية في الدورة 28 القادمة لمعرض صفاقس لكتاب الطفل، والتي من المقرر عقدها في آذار القادم.
في ختام أنشطته وفعالياته، تلقى الشاعر عمرو شكر الهيئة المديرة للمعرض ممثلة برئيسها الأستاذ الدكتور مبروك المناعي، الذي كرّم الشاعر محمد جمال عمرو بشهادة تقدير وبدرع معرض تونس الدولي للكتاب.