Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    22-Jan-2018

أكبر معرض للفنون التشكيلية في العراق

 

بغداد - افتتح في العاصمة العراقية أول من أمس أكبر معرض للأعمال الفنية في البلد دأبت جمعية التشكيليين العراقيين على إقامته في مطلع كل عام، بمشاركة أكثر من مائة فنان وفنانة. وانتشرت على مساحة المعرض الذي لقي إقبالا وتفاعلا كبيرا من الزوار، أعمال فنية تشكيلية توزعت ما بين لوحات رسم وأعمال نحتية وخزفية.
واعتبر رئيس جمعية التشكيليين العراقيين قاسم سبتي أن الفنانين العراقيين “عشيرة منسية”، في إشارة إلى غياب الاهتمام بتجاربهم، وخصوصا الشباب منهم.
وقال الفنان التشكيلي فاخر محمد المشارك بأعماله في المعرض، لوكالة فرانس برس إن “المعرض (...) يشكل فرصة حيوية للفنانين العراقيين لتقديم أعمالهم في وقت غابت فيه قاعات العرض هنا وفي ظروف صعبة تحول دون إقامة معارض لهم في الخارج”.
وقاعة العروض الفنية التابعة لجمعية التشكيليين العراقيين هي الوحيدة التي تستقبل المعارض الفنية في بغداد، إلى جانب قاعة “حوار”، بعدما كانت العاصمة تعج بقاعات عدة بدأت بالانحسار منذ تسعينيات القرن الماضي. ودفع ذلك الفنانين العراقيين إلى الاستعانة بقاعات عرض في عمان وبيروت وعواصم عربية وأوروبية أخرى.
ورغم حرص جميع الفنانين المشاركين في المعرض على إظهار الاتجاهات التعبيرية والتجريدية الطاغية على أعمالهم، تعمّد البعض إظهار جانب من الحياة الشعبية البغدادية، فضلا عن تأثيرات المدرسة الواقعية.
وتميز المعرض العام الحالي أيضا بمشاركة فنانين شباب، وصف محمد تجاربهم على أنها “واعدة وتمتلك مقومات التطوير”. وأعرب سبتي من جهته أيضا عن فخره بتجارب الفنانات العراقيات المشاركات في المعرض، متحدثا عن “حركة فنية نسائية بمستوى عال جدا”.-(أ ف ب)