Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    26-Jul-2021

خمسة محققين يتابعون الواقعة والطب الشرعي "يحسم"
رأي اليوم - 
خصص القضاء الاردني فورا خمسة محققين دفعة واحدة للتدقيق في حادثة مستشفى الجاردنز الذي اشغلت جميع الاطراف بعد انقطاع الكهرباء ووفاة اثنين من المصابين بالفايروس كورونا في غرفة العناية الحثيثة .
 وامر النائب العام لمدينة عمان العاصمة حسن العبد اللات بتحقيق فوري فيما تواجد هو شخصيا على راس الفريق في موقع الحادثة في الوقت الذي تحيط به قوات الامن والدرك بمقر المستشفى حتى ظهر الاحد تجنبا لاحتشاد المواطنين وفي محاولة للسيطرة على الايقاع الامني للحادثة فيما اعلنت الحكومة بانها لن تستبق الاحداث .
 وقال الناطق الرسمي باسمها الوزير صخر دودين بان خطوات الحكومة ازاء الحادث ستتخذ مباشرة بعد الانتهاء من مجريات التحقيق وبانتظار قرار النيابة العامة .
وسيطر قبل ذلك الطب الشرعي على جثتي المريضين واعلن بان تقريره بالخصوص سيصدر بعد ظهر الاحد وهو التقرير الذي يحدد عمليا وقانونيا ما اذا كانت حالتا الوفاة طبيعيتا ام جراء انقطاع التيار الكهربائي .
 لكن فريق التحقيق لصالح النيابة باشر عمله فورا وسيجري تحقيقا مفصلا بكل الاحوال في الوقت الذي يرى فيه المراقبون والخبراء بان حادثة مستشفى الجاردنز تؤسس لاختبار جديد لوزارة الصحة تحديدا في الوقت الذي جرى فيه التأكيد على ان المستشفى الذي شهد انقطاعا في الكهرباء يدار من قبل وزارة الصحة اصلا بعد استئجاره العام الماضي لأغراض خطة مواجهة الفايروس كورونا .
 ويمكن القول ان الحادثة فاجعة أخرى أشبه بحادثة نقص الاكسجين في مستشفى السلط ، لكن هذه المرة جاءت الاسباب الاولى  مختلفة بعض الشيء وهو تسبب انقطاع في التيار الكهربائي بحدوث وفيات عن  مرضى في غرف العناية الحثيثة ليلة السبت /الأحد  ، حيث مازالت الروايات والحجج الطبية والفنية متضاربة ، وسط حالة غضب وحزن ومطالبات بمحاسبة المسؤولين الذين تسببوا في الكارثة من قبل أهالي المتوفين.
وفي الوقت الذي ينتظر فيه الرأي العام ما ستكشفه لجان التحقيق ، حضرت السلطات الامنية  لاحتواء الغاضبين من أهالي الضحايا الذين تجمعوا أمام المستشفى، فيما باشرت النيابة العامة على الفور إلى مكان الحادث وقرر النائب العام في عمان الدكتور حسن العبداللات تشكيل فريق تحقيق من خمس مدعين عامين.
وأفادت وكالة الانباء الاردنية بترا ، نقلاً عن السلطات القضائية ، أنه بدأ خمسة مدَّعون عامون التحقيق في حادثة انقطاع الكهرباء عن مستشفى الجاردنز والتي راح ضحيتها شخصان
وقالت الأمانة العامة للمجلس القضائي، اليوم الأحد، إنَّه وبمجرد وصول خبر حادثة مستشفى الجاردنز تحركت النيابة العامة على الفور إلى مكان الحادث وقرر النائب العام في عمان الدكتور حسن العبداللات تشكيل فريق تحقيق من خمس مدعين عامين
وأضافت أن المدعين العامين باشروا إجراءات التحقيق والكشف على مكان الحادث والتحرز على الملفات الطبية للمتوفين وآية ادلة تساعد في التحقيق.
وبينت انه جرى الكشف على جثث المتوفين الاثنين وإرسالهما الى المركز الوطني للطب الشرعي في مستشفى البشير للوقوف على سبب الوفاة.
ولفتت إلى أنَّه يجري حاليا الاستماع إلى الشهود والطاقم الطبي والتمريضي ولازال النائب العام وفريق التحقيق متواجدين في مكان الحادث حتى الانتهاء من إجراءات التحقيق.
في المقابل ، رواية مدير مستشفى الجاردنز فايز أبو حميدان، تنفي انقطاع التيار الكهربائي داخل المستشفى.
وقال أبو حميدان، إن مريضا توفى في العاشرة من مساء السبت، مما أدى إلى حدوث بعض الاشكالات في المستشفى، بينما كانت الوفاة خارج غرف العناية المركزة.
وبينَ أنه في العادة لا ينقطع التيار الكهربائي داخل المستشفى، وفي حال حدوث انقطاع، فإن المولدات الكهربائية الاحتياطية تعمل على الفور.
وأوضح أن بعض وحدات الإضاءة بالعناية المركزة، تعرضت لعطل كهربائي استغرق نحو 5 دقائق، ولم تتأثر الأجهزة الطبية بذلك.
وحول الوفاتين ، أفاد أبو حميدان بالتفاصيل الدقيقة  لوسائل اعلام رسمية ، أن إحدى الوفاتين بالمستشفى حدثت قبل انقطاع الكهرباء، مبينا أن الوفاة التي حدثت بعد انقطاع الكهرباء ليست ناتجة عن الحادثة وذلك لأن الأجهزة الطبية بقيت تعمل في غرف العناية الحثيثة أثناء انقطاع التيار الكهربائي.
“كان هناك حديث مع زوج السيدة التي توفيت بعد انقطاع التيار الكهربائي منذ الساعة الـ 5 مساء بشأن سوء حالتها” بحسب أبو حميدان الذي أكد أن العطل الكهربائي في المستشفى لم يستمر سوى 5 دقائق بعد حدوثه، مشيرا إلى أن جميع الأجهزة الطبية لديها بطاريات تعمل لمدة 20 دقيقة وهناك 3 مولدات تعمل فور انقطاع التيار الكهربائي.
وقال إن “أحداث مستشفى السلط هي التي أدت لوجود حساسية في الموضوع وهذه القضايا تحدث في أي مكان”.
وعلى صعيد مرتبط ، شهدت مواقع التواصل الاجتماعي في الأردن ضجة عارمة بعد انقطاع التيار الكهربائي  عن مرضى العناية المركزة في مستشفى الجاردنز.
واعتبر العديد من الناشطون ، أن المنظومة الصحية متهالكة وأن حجج وبراهين السلطات الصحية غير مبررة في حدوث مثل حوادث متكررة والخاسر الأكبر منها المواطن ،مطالبين الجهات المعنية والمختصة بمحاسبة المسؤولين ومن ثم إحالتهم  للقضاء.
ويشهد الأردن تصاعدا في الإصابات بفيروس كورونا في الفترة الأخيرة، حيث أظهرت بيانات وزارة الصحة ارتفاع عدد إصابات كورونا النشطة في الأردن، إلى 7568 حالة حتى صباح الاحد.