Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    15-Aug-2017

السلطات المصرية تفتح استثنائيا معبر رفح لسفر الحجاج من غزة

 

رفح -  (فلسطين المحتلة) - أعادت السلطات المصرية أمس فتح معبر رفح الحدودي استثنائيا لاربعة أيام لسفر الحجاج من قطاع غزة الى السعودية لاداء مناسك الحج، حسبما افاد مراسل ومصورو وكالة فرانس برس.
وقال هشام عدوان مدير الاعلام في هيئة المعابر في وزارة الداخلية التي تديرها حماس إن "المعبر اعيد فتحه صباح اليوم لمدة اربعة أيام في اتجاه واحد فقط لسفر الحجاج وعددهم 2500 بعد وصول جوازات سفرهم وعليها فيز السعودية". واوضح ان نحو "800 حاج سيغادرون القطاع اليوم" أمس.
وتقول وزارة الداخلية إن معبر رفح مغلق منذ 160 يوما أمام حركة السفر للحالات الانسانية في الاتجاهين فيما لم يسمح للعالقين في الجانب المصري بالعودة الى القطاع.
تغلق السلطات المصرية المعبر المنفذ الوحيد لسكان القطاع البالغ عددهم مليوني نسمة على الخارج، لكنها تعيد فتحه استثنائيا للحالات الانسانية في فترات متباعدة.
وكان وفد يضم قادة من حركة حماس وتيار النائب المفصول من حركة فتح محمد دحلان توجه الجمعة الى القاهرة للبحث مع مسؤولين مصريين في عدة قضايا.
وقال عضو في الوفد إن "من بين هذه القضايا إعادة فتح معبر رفح وفق آلية جديدة تخفف من معاناة مواطني القطاع ونتوقع ان تتم هذه الخطوة في مطلع أيلول (سبتمبر)" المقبل. - (ا ف ب)