Friday 26th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    17-Aug-2017

ذوو احتياجات خاصة بالكرك يشكون عدم تمكنهم من الإدلاء بأصواتهم

 

هشال العضايله
الكرك –الغد-  شكا ذوو احتياجات خاصة بالكرك من عدم تقديم الهيئة المستقلة للانتخاب كافة الوسائل الممكنة لهم أثناء العملية الانتخابية لمجالس البلديات ومجلس المحافظة. 
وبين هؤلاء أن الهيئة لم توفر الوسائل الكفيلة لهم للمارسة حقهم القانوني بالاقتراع لعدم وجود مرافق خاصة بهم في غالبية مراكز الاقتراع بمحافظة الكرك ودوائرها الانتخابية العشرة. 
واشاروا الى ان ما جرى يؤشر الى عدم اهتمام الجهات الرسمية، وخصوصا الهيئة المستقلة بهذه الفئة من المواطنين، والذين يشكلون قطاعا واسعا من الناخبين. 
وقالت المواطنة ثناء الهلسا من الأشخاص ذوي الاعاقة ان الهيئة المستقلة للانتخاب في الكرك لم تمكنها من ممارسة حقها الانتخابي الذي كفله الدستور، بالإدلاء بصوتها بإحدى قاعات الاقتراع بمدينة الكرك، مبررة ذلك بان قاعة الاقتراع التي يجب ان تنتخب فيها كانت موجودة في الطابق الثاني، فيما لم تستطع ان تصل الى الطابق العلوي، مؤكدة انها تسير على كرسي متحرك لوجود اعاقة حركية لديها، وكان من الممكن ان تدلي بصوتها في قاعات الطابق الأول.
وقال رئيس جمعية رعاية ذوي الاعاقة بالكرك المحامي زهير الشرفا ان الجمعية حرصت منذ فترة طويلة على المطالبة بضرورة توفير مرافق خاصة لذوي الاعاقة بخصوص الاقتراع، والغاء القاعات بالطوابق العلوية التي لا يستطيع هؤلاء الوصول اليها لعدم وجود مصاعد، لافتا الى تلقي الجمعية شكاوى عديدة بخصوص عدم قدرة الأشخاص المعاقين على الاقتراع. 
وقالت لينا هيثم من مدينة الكرك إن الانتخابات تجري عادة في قاعات المدارس وهي مبان غير مُجهزة، بما يسمح للمعاقين حركياً من الوصول الى موقع الاقتراع  بيسر أسوة بباقي المواطنين، رغم مرور أعوام عديدة على إقرار قانون حقوق الاشخاص المعاقين.
وناشدت الجميع برفع الصوت باتجاه حماية حقوق الاشخاص المعاقين السياسية والاقتصادية والاجتماعية وإزالة كافة العقبات التي تمنعهم من ممارسة حقوقهم. 
من جهتها قالت رئيسة لجنة الانتخاب بقصبة الكرك الدكتورة صباح النوايسه ان الهيئة وفرت كافة المراكز للاقتراع، بحيث تكون مناسبة لكل المواطنين وخصوصا كبار السن والاشخاص من ذوي الاعاقة، الا انها قالت ان بعض القاعات بالمدارس يصعب  ان يكون فيها ربط على شبكة الانترنت الا في الطوابق العلوية لسلامة العملية الانتخابية. 
وبينت انه في هذه الحالة من الممكن ان يقوم اشخاص من اقارب ذوي الاعاقة بنقلهم الى مكان الاقتراع وممارسة حقهم.