Wednesday 26th of June 2019 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    01-Jan-2019

«ثقافة إربد» خلال 2018.. فرق فنية عالمية ومهرجانات ومؤتمرات متميزة
الدستور  - عمر أبو الهيجاء
في إطار دعم الحراك الثقافي وتوفير مناخ إبداعي تستفيد منه المواهب على تعدد مجالاتها الإبداعية من الأنشطة الثقافية والعروض السينمائية والورش المسرحية والفنون الشعبية والإبداعية ومجال الرسم والنحت بأنواعها في محافظة إربد شهد مركز إربد الثقافي على مدار العام حضوراً كبيراً من قبل الزوار والمهتمين من أبناء المجتمع المحلي للإطلاع ومشاهدة المنتج الثقافي المتنوع ما بين المحلي والدولي والذي قدمته مديرية ثقافة محافظة إربد ضمن جدول أعمال الخطة السنوية لعام 2018.          
نظمت مديرية ثقافة محافظة إربد، التي يديرها د. سلطان الزغول، في الخامس والعشرين من كانون الثاني اجتماعاً عاماً للهيئات الثقافية في لواء الرمثا نوقشت خلاله آلية تقديم المشاريع الثقافية بمناسبة اختيار لواء الرمثا عن اقليم الشمال مدينة للثقافة الأردنية، وتم خلاله الاتفاق على تنويع المشاريع الثقافية والفلكلورية المشاركة في فعاليات مدينة الثقافة المزمع افتتاحها في الأول من نيسان.
وفي الثامن والعشرين من كانون الثاني استضافت مديرية ثقافة إربد على خشبة مركز إربد الثقافي، فرقة راجستاني للفنون الهندية، في إطار التبادل الثقافي بين المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية الهند الصديقة وبدعم من المجلس الهندي للعلاقات الثقافية، وقدمت الفرقة عدداً من الرقصات الشعبية في جمهورية الهند ومعزوفات على الآلات الموسيقية التقليدية.
كما استضافت في السادس من شباط فرقة تيانفو الصينية للأداء الفني الفلكلوري في إطار أنشطة التواصل والتبادل الثقافي بين المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية الصين الصديقة، قدمت خلالها الفرقة على مسرح مركز إربد الثقافي لوحات فنية تناولت التعريف بفن الدراما الصينية وفن الدمى واوبرا ستشوان كما عرضت الأداء البلهلواني والموسيقى.
وخلال شهر آذار نظمت في مركز إربد الثقافي مجموعة من معارض الفنون التشكيلية والعروض السينمائية والمسرحية، فأقامت مديرية ثقافة إربد في جاليري مركز إربد الثقافي معرضاً للفنون التشكيلية للفنانة أماني الشوحة اعتمد على تقديم الفن التجريدي وإظهار ملامح الوجوه وتعبيراتها من خلال التشكيل والألوان.
وعُرض في مركز إربد الثقافي فيلم «رسالة قيد التسليم» إخراج حمزة ملحم و نورا  في إطار سعي مديرية الثقافة لبث الذائقة السينمائية في المجتمع المحلي إضافة إلى دعم سينما الشباب والترويج للوجوه الصاعدة على المستوى الداخلي.
وخلال شهر آذار استضافت قاعة المؤتمرات والندوات عرض مسرحية قش كالذهب – مونودراما أطفال إخراج سهاد الزعبي ضمن أنشطة التعاون الثقافي مع مديرية الفنون والمسرح، وعرض على شاشة مركز إربد الثقافي فيلما العشاء الأخير اخراج محمد علوان وخلف الكواليس اخراج عوني قندح في إطار دعم سينما الشباب والترويج للوجوه الصاعده على المستوى الداخلي في المحافظات.
كما احتفت مديرية ثقافة اربد بيوم الشعر العالمي بمشاركة نخبة من الشعراء الأردنيين في الشهر نفسه.
وفي الأول من نيسان أطلقت وزارة الثقافة بالتعاون والتنسيق مع مديرية ثقافة إربد مشروع (مدينة الرمثا عن إقليم الشمال مدينة للثقافة الأردنية لعام 2018) بغرض توزيع مكاسب التنمية الثقافية على المحافظات الأردنية وربط المنتج الثقافي والتراثي بالمنتج السياحي والتعريف بالمثقفين، ودورهم في المجتمع والدولة، ورفع مستوى الوعي والذائقة الفنية لدى شرائح المجتمع وفئاته، وإبراز دور الثقافة والفنون في التنوير ومحاربة الظواهر المجتمعية السلبية.                                                                   
وفي العاشر من الشهر نفسه أقامت مديرية ثقافة إربد في مدارس إربد النموذجية معرضاً لمنشورات وزارة الثقافة بغرض إبراز دور وزارة الثقافة في تنشئة الجيل الجديد والترويج للقراءة بين الطلبة، كما شاركت المديرية بالتعاون والتنسيق مع مديرية ثقافة الزرقاء في اليوم الثقافي المفتوح في مخيم مريجيب الفهود في منطقة الأزرق، واشتمل اليوم الثقافي المفتوح على عدد من الفعاليات التثقيفية والتوعوية والفقرات الفنية والأغاني والقراءات القصصية بهدف تقديم الدعم النفسي والاجتماعي للأطفال اللاجئين السوريين في المخيم والتخفيف من وطأة اللجوء عليهم.  وخلال النصف الثاني من شهر نيسان استضافت ثقافة إربد عرضاً مسرحياً بعنوان العازفة للمخرجة دانا خصاونة وعرضين سينمائيين لفيلم سراب اخراج جمال جبريل وفيلم بين حاويتين اخراج فايز دعيبس في إطار سعي مديرية ثقافة إربد إلى دعم سينما الأطفال.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات