Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    24-Nov-2018

جون البريطاني والبترا الوردية* كمال زكارنة
 
الدستور - 
 
السائح البريطاني جون ابن السابعة والثمانين عاما، زار مدينة البترا الوردية اثنتين وستين مرة، ولديه الرغبة بتكرار الزيارة مرات ومرات ما دام قادرا على القيام بها، ويتغزل جون بمعالم البترا..الخزنة والدير وغيرهما، مثل شاعر عشقها لا يرغب بالبعد عنها، واصبحت تربطه بها علاقة لا يقسو على نفسه بقطعها.
 
البترا الوحيدة في العالم من نوعها، تجمع التاريخ والحضارة والجمال والتفرد، يتغنى بها السواح الاجانب وكل من زارها، ويتمنون العودة اليها بعد كل زيارة لما يشاهدونه من روعة وعجائب.
 
هذه المدينة التي تشكل العمود الفقري للسياحة الاردنية، تستحق الاهتمام الكبير والحقيقي، من حيث التسويق والترويج عربيا وعالميا، والتشجيع السياحي محليا، وربما يكون جون حقق الرقم القياسي في عدد زياراته للبترا، فيما بعض المواطنين لم تتح لهم زيارتها حتى الان، اما لتقصير ذاتي او لقصور سياحي.
 
لا شك ان هناك كثيرين اعجبوا بالبترا غير جون، ومن دول اوروبية واجنبية عديدة، وبمواقع سياحية اخرى الى جانب البترا، وهذه الحالة التي يمكن ان تصبح ظاهرة، بقليل من الجهد والمتابعة، يمكن استغلالها في الترويج السياحي للاردن، من قبل وزارة السياحة والمؤسسات الملحقة بها، والسفارات الاردنية في الخارج، والشركات السياحية المحلية والاجنبية التي تنظم رحلات سياحية من والى المملكة، من خلال عقد ندوات او لقاءات تحت مسميات ترفيهية، في دول مختلفة وتقديم هؤلاء السياح المعجبين بالبترا وغيرها، للحديث عنها وعن الاردن والمواقع التي زاروها امام حشود من مواطنيهم في اكثر من مكان، وفي اكثر من موسم ومناسبة حتى تبقى السياحة الاردنية حاضرة لديهم، خاصة وان استماعهم لسائح من بلدهم يتحدث عن المواقع السياحية والاثرية في الاردن، له تأثير كبير في التشجيع على زيارتها.
 
وقد يكون مفيدا تكريم «السوبر سائح «مثل جون البريطاني وامثاله، الذين يكررون زيارتهم للاماكن السياحية في المملكة، وتمكينهم من الحديث والتعبير عن انطباعاتهم عن الاردن امام الوفود والمجموعات السياحية التي تزور البلد.
 
تحقق السياحة مردودا ماليا جيدا يرفد الخزينة سنويا بمئات الملايين، وتشكل إحدى ركائز الاقتصاد الوطني الاساسية، لكنها بحاجة الى الكثير من العمل والتنظيم والمراجعة، للنهوض بالقطاع السياحي واحداث نقلة نوعية ملموسة في هذا المجال.
 
 
 
مواقع سياحية كثيرة ينفرد بها الاردن، مثل البترا والبحر الميت وجرش ومقامات واضرحة الانبياء والصحابة والشهداء، وغيرها العديد من الاماكن الاثرية والتاريخية والحضارية التي تشكل نقاط جذب سياحي دائم.