Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    12-Aug-2018

اردوغان يتوعد بالرد على ‘‘التهديدات‘‘ الأميركية وإيران تدعم أنقرة

 

اسطنبول-توعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس بالرد على "التهديدات الأميركية" بما يتعلق بإطلاق سراح القس الأميركي، في آخر تطور لاختبار القوة الشديد بينه وبين الإدارة الأميركية الذي تسبب بتراجع كبير لسعر الليرة التركية.
وارتفعت حدة الخلاف بين واشنطن وأنقرة بشكل سريع خلال الأيام القليلة الماضية، وأنتقل من التصريحات الشديدة اللهجة الى تبادل العقوبات، الى القرار الاميركي الأخير بفرض رسوم اضافية على واردات الصلب والألمنيوم من تركيا. أما النتيجة المباشرة لهذا التوتر فكانت تراجعا سريعا في سعر الليرة التركية التي فقدت الجمعة 16 % من قيمتها مقابل الدولار الأميركي.
ومع أن العلاقة بين البلدين لم تكن في أحسن أحوالها، فإن ما دفعها الى هذه الدرجة من التوتر محاكمة القس الأميركي اندرو برانسون بتهمة "الإرهاب" و"التجسس" في تركيا، وقد وضع قيد الإقامة الجبرية في نهاية تموز(يوليو) الماضي بعد أن امضى في السجن نحو سنة ونصف سنة.
وتطالب الولايات المتحدة بإطلاق سراحه على الفور، في حين أن أنقرة كانت طلبت في فترة من الفترات بإستبداله بالداعية التركي فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة منذ نحو عشرين عاما، والذي تتهمه أنقرة بالوقوف وراء الانقلاب الفاشل في تموز/يوليو 2016.
وقال اردوغان خلال تجمع أقيم في اونيي على ضفاف البحر الاسود "ان التجرؤ على السعي لتركيع تركيا بالتهديدات بسبب قس، هو الخطأ بعينه"، مضيفا "عار عليكم، عار عليكم، إنكم تستبدلون شراكتكم الاستراتيجية داخل الحلف الاطلسي بقس".
والمعروف أن تركيا والولايات المتحدة عضوان أساسيان في الحلف الاطلسي، وتستقبل الاراضي التركية قاعدة أميركية كبيرة في مدينة انجرليك في جنوب البلاد، تستخدم اليوم مركز عمليات في الحرب على تنظيم "داعش". - (ا ف ب)