Saturday 20th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    23-Jan-2018

"قضيّة رقم 23".. أول فيلم لبناني ينافس على جوائز أوسكار

 

الغد- أعلنت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة، عن ترشيحات أفضل فيلم أجنبي للفوز بجائزة الأوسكار في الدورة 90، اليوم الثلاثاء 23 كانون الثاني (يناير).
 
وتضم الفئة المكونة من 5 أفلام، الفيلم اللبناني "قضية رقم 23" أو المعروف دوليا باسم "إهانة" للمخرج زياد دويري، الذي عُرض ضمن فعاليات الدورة الـ74 من مهرجان فينيسيا السينمائي، ونال تقييمات إيجابية من قبل المتخصصين، وحاز بطله الفلسطيني كمال الباشا جائزة أفضل ممثل. وتعد هذه المرة الأولى التي تصل فيها دولة لبنان إلى القائمة النهائية للترشيحات.
 
كما ترشح من السويد فيلم The Square الفائز بالسعفة الذهبية في الدورة الأخيرة لمهرجان كان السينمائي، إلى جانب الفيلم المجري On Body and Soul، الحائز على جائزة الدب الذهبي، وجائزة لجنة الاتحاد الدولي لنقاد السينما (الفيبريسي) في الدورة الـ67 لمهرجان برلين السينمائي الدولي.
 
وينافس على جائزة الأوسكار من دولة تشيلي، فيلم A Fantastic Woman للمخرج سيباستيان ليليو، الذي نال 3 جوائز في الدورة الـ67 لمهرجان برلين السينمائي.
 
ومن روسيا فيلم Loveless للمخرج أندريه زفاجينتسيف، الفائز بجائزة لجنة التحكيم من مهرجان كان السينمائي.
 
ويعلن الترشيحات كل من الممثلة تيفاني هاديش والممثل أندي سركيس، ومن المقرر أن يقام حفل توزيع الجوائز يوم 4 آذار (مارس) المقبل، على أن يقدمه المذيع جيمي كميل.