Thursday 25th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    14-Dec-2018

مجلس الشيوخ الأمريكي يتبنى بالإجماع مشروع قانون يحمل ولي العهد السعودي مسؤولية قتل خاشقجي

 

واشنطن: تبنى مجلس الشيوخ الأمريكي بالإجماع، اليوم الخميس، مشروع قانون يحمل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مسؤولية قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي ويشدد على ضرورة محاسبة المملكة لأي شخص متورط في مقتله.
 
وقتل خاشقجي في القنصلية السعودية باسطنبول في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول.
 
وفي وقت سابق، أفادت تقارير بأن عددا من أعضاء المجلس المؤثرين اقترحوا مشروع قانون يلقي مباشرة بالمسؤولية في مقتل خاشقجي على بن سلمان.
 
وتم تقديم مشروع القانون الذي يدعمه زعيم الأغلبية السيناتور ميتش ماكونيل ورئيس لجنة العلاقات الخارجية بوب كوركر الذي يدعو أيضا إلى الإفراج عن مسجونين سياسيين سعوديين، ومن بينهم ناشطات في مجال حقوق الإنسان.
 
وفي ضربة تحذيرية، حمل مشروع القانون أيضا لغة تحذر السعودية من شراء السلاح من روسيا والصين، قائلة إن مثل هذه الخطوات تشكل تحديا للعلاقات بين واشنطن والرياض وتتسبب في “مخاطر”.
 
ويأتي مشروع القانون إضافة إلى مشروع قانون سابق من المقرر أن يتم التصويت عليه خلال الجلسة التي أمرت الجيش الأمريكي بوقف كل المساعدة للحملة المسلحة التي تقودها السعودية في اليمن، بما في ذلك إعادة تزويد الطائرات الحربية بالوقود.
 
ويعبر أنصار مشروع القانون بشأن مقتل خاشقجي عن شكوكهم حيال سحب الدعم الأمريكي للعملية العسكرية السعودية.
 
وترافق مقتل خاشقجي بالقنصلية السعودية في اسطنبول مع الغضب المتزايد حيال تردي الوضع الإنساني في اليمن بشكل رهيب، حيث يموت عشرات الآلاف جوعا.
 
وفي الكونغرس، تتنامى المخاوف من عدم اتخاذ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إجراء كافيا بشأن خاشقجي.
 
ومن المرجح أن يتم تمرير مشروع القرار بشأن اليمن في مجلس الشيوخ، ولكن سيكون رمزيا على الأقل في اللحظة الراهنة، بعدما أجل مجلس النواب، هذا الأسبوع، اتخاذ أي أعمال إلى يناير/ كانون الثاني المقبل، عندما تكون للديمقراطيين السيطرة على مجلس النواب في أعقاب انتخابات التجديد النصفي.
 
(د ب أ)