Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    03-Aug-2018

‘‘أمسيات عمان‘‘ تستضيف مغنية ‘‘الفلامنكو الإسبانية‘‘ روسيو ماركيز

 

معتصم الرقاد
 
عمان-الغد-  استضافت "أمسيات عمان" مغنية الفلامنكو الإسبانية روسيو ماركيز في المركز الثقافي الملكي ضمن فعاليات مهرجان جرش للثقافة والفنون في دورته الثالثة والثلاثين.
روسيو ماركيز مغنية رائدة شهيرة في عالم غناء الفلامنكو التقليدي العريق الذي أعادت النظر في مفهومه، وأدخلت إليه نوعاً من التوزيع الحديث، وتؤمن ماركيز أنّ الموسيقى الإسبانية هي ملك للماضي، ولكنها أيضاً للحاضر، وعليها أن تتماشى معه فتكون دوماً عميقة وقريبة وحية.
ولدت روسيو ماركيز في "هويلفا" وبدأت الغناء في سن مبكرة، غير أنها استهلت دروس غناء الفلامنكو في سن التاسعة، وحصلت على جوائز في أكثر من مسابقة، كما قررت أن تدرس البيانو وأصول الغناء.
انتقلت إلى إشبيلية وهي في سن الخامسة عشرة؛ حيث أكملت تعليمها، مُدخلة إلى منهجها برنامج صقل الفلامنكو. وهي اليوم تحضّر لنيل شهادة دكتوراه، وقد علّمت في هذا المجال، وكانت لها مداخلات في مؤتمرات عديدة حول الفلامنكو وحازت على جوائز في أهم المسابقات في إسبانيا. بالإضافة إلى كل ذلك، قدّمت روسيو ماركيز حفلات موسيقية في كل بقاع العالم من الأولمبيا في باريس إلى تركيا إلى لبنان والمغرب والولايات المتحدة واليابان، إضافة إلى أهم المسارح الإسبانية.
للمغنية روسيو أربع اسطوانات رائدة وسبق أن تعاونت مع مغني الأوبرا العالمي جوزي مانويل زاباتا، وقد أصدرت في 2014 اسطوانة "إل نينيو" عن أسطورة الفلامنكو "بيبي ماركينا" وهو موضوع أطروحتها وفي 2017 أصدرت ألبوماً جديداً بعنوان "فيرمامنتو" – سماء.
يرافق روسيو على الغيتار العازف العالمي "ميغيل أنخيل كورتس" الذي شارك في أهم الأعمال الموسيقية التي جال بها في أكثر من دورة حول العالم مطوّراً هذا الفن ومحافظاً في الوقت نفسه على الأصالة، وعازف الإيقاع "أغوستين دياسيرا" المعروف بأناقة أدائه، وعلى البالماس ثنائي "لوس ميليس" كأكثر الفنانين المطلوبين للمشاركة على الساحة العالمية.