Wednesday 26th of June 2019 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    24-Dec-2018

مختبر السرديات الأردني يناقش المخطوطة القصصية «صور مهشمة» لـ موسى أبو رياش

الدستور - 

عقد مختبر السرديات الأردني، ضمن فعاليات برنامجه (ما قبل النشر) والذي يشرف عليه الشاعر والروائي جلال برجس، لقاء مساء السبت، شاركت به نخبة من المعنيين بالسرد بعامة، والقصة بخاصة حول مخطوط القاص موسى ابو رياش (صور مهشمة:قصص قصيرة جدا).
إذ قدم المشاركون عددا من الآراء المتنوعة بالمخطوط، كلا من زاوية مختلفة ليحقق البرنامج نتيجته الإيجابية التي يسعى المختبر لتحقيقها.
ويذكر أن الذين شاركوا في اللقاء من الأدباء والقراء أعضاء البرنامج هم : د.نائل العدوان، جلال برجس، كارين مقدادي، د.حنان هلسا، موسى ابو رياش، محمد المشايخ.
وتوقف المناقشون في معرض تقييمهم وتقويمهم للمخطوط عند قضايا تتعلق بشكل القصص ومضامينها،لا سيما التكثيف والإيماء، والوحدة العضوية، والبنية، والعقدة المفككة، والطابع الحكائي، وفضاء الزمان والمكان، والسرد والحوار والوصف،والجمل والطاقة التعبيرية للمفردات،والمفارقة، والتلوين الأسلوبي، والتشخيص والتجسيد، والنهايات المفتوحة، والرسالة الأدبية والحمولة الفكرية في القصص، والقصة وأدوات علم النفس، والدراما، والجوانب الإنسانية في القصة، والتداعيات والمونولوجات، والشخصيات بين الثبات والنمو،السخرية، التشويق والإدهاش،الابتعاد عن المباشرة، الفنتازيا، الحداثة وما بعدها، التميز والاستقلالية والتجربة الزاخرة بالابداع، التأثر والتأثير، تسييس فن القصة. ومن القصص التي توقف عندها المختبر، قصة بعنوان»كيد الرجال»وقد جاء فيها: (استجاب أخيرًا لرجاء زوجته وتوسلاتها لزيارة أمها، وحدَّد الساعة السابعة موعدًا للانطلاق. وعلى حين غفلة من زوجته، اتصل سرًا بأخته وأخبرها أنه ينتظر زيارتها في الساعة السادسة والنصف، وأكدَّ عليها أن لا تتأخر مهما كانت الظروف والأسباب !!)
وقدم المشاركون في ختام اللقاء عددا من التوصيات لصاحب المخطوط: الروائي جلال برجس، الدكتور نائل العدوان، الدكتورة حنان هلسه، الأستاذ محمد المشايخ، الأستاذة كارين مقداد... الذين شرفوني وأسعدوني بمناقشة مجموعتي القصصية (صور مهشمة)
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات