Tuesday 23rd of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    05-Feb-2023

نقابة الاطباء: قطر سحبت الاعتراف بالبورد الاردني
خبرني - علاء ناجي -
قال نقيب الأطباء الأردنيين، الدكتور زياد الزعبي ،مساء الاحد،  أن دولة قطر سحبت الاعتراف بالبورد الطبي الأردني وتصنيفه الى المستوى الثالث هو الأقل في التصنيفات المعتمدة بدول الخليج،
 
وأكد الزعبي في تصريحات لموقع خبرني ، بأن دولة قطر فرضت على الاطباء الحاصلين على البورد الأردني في حال التعاقد معها أن يخضعوا لامتحان البورد القطري أو شرط حصولهم على البورد العربي للاعتراف بتخصصهم.
 
واضاف ان السعودية خفضت تصنيف البورد الاردني، حيث صنفت الطبيب الحاصل على البورد الأردني وخريج منذ ثلاث سنوات بأنه (مقيم مؤهل)، إلا إذا حصل على البورد العربي فيتمّ تصنيفه بدرجة (استشاري).
 
وتابع الزعبي ان نقابة الاطباء الاردنية لا تعرف سبب سحب الاعتراف بالبورد الاردني لغاية اللحظة، مشيرا الى ان السلطات القطرية لم تبلغ الجهات الاردنية باي معلومة بخصوص ذلك.
 
وكان مجلس النواب اقر في أيلول الماضي مشروع قانون المجلس الطبي الأردني، الذي رفضته نقابة الأطباء حينها، وحذرت مما سينجم عنه من مخاطر.
 
وأقر المجلس المادة (17) من مشروع القانون، كما جاءت من لجنة الصحة والبيئة النيابية بعد نقاش موسع من النواب، وتقديم مقترحات للتصويت عليها، بيد أن غالبية النواب رفضها لصالح قرار اللجنة النيابية.
 
وتُعفي المادة (17) من امتحان البورد الأردني، الفئات المنصوص عليها في مشروع القانون، والمتمثلة بالطبيب الحاصل على أعلى شهادة اختصاص من خارج المملكة قبل تاريخ 13 كانون الأول 2001، شريطة التحقق من شهادته من لجنة مختصة في المجلس، والطبيب الحاصل على أعلى شهادة 
 
اختصاص من دولة، تربطها بالمملكة اتفاقيات اعتراف متبادل موافق عليها من المجلس.