Thursday 13th of December 2018 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    09-Oct-2018

ترامب قلق بشأن التقارير عن اختفاء جمال خاشقجي

 

“القدس العربي”: أعرب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الإثنين، عن قلقه إزاء التقارير عن اختفاء الصحافي السعودي جمال خاشقجي في تركيا. وقال ترامب للصحافيين في البيت الأبيض “إنني قلق بشأن ذلك. لا أحب سماع ذلك. وأضاف “أتمنى أن تحل هذه المسألة من نفسها. الآن لا أحد يعرف أي شيء عن ذلك”.
 
وكان السيناتور الأمريكي ليندسي غراهام المعروف بقربه من ترامب حذر السعودية، في وقت سابق من الإثنين، من أنه إذا تأكد اغتيال خاشقجي، فإن العواقب ستكون “مدمرة” على العلاقات بين الرياض وواشنطن.
 
وبعد معلومات كشفها مسؤولون أتراك تفيد بأنّ خاشقجي اغتيل في القنصلية السعودية في اسطنبول التي توجّه إليها الثلاثاء لإجراء معاملات إدارية، اعتبر غراهام أنّ على السعودية تقديم “إجابات صادقة”.
 
وكانت الشرطة التركية أعلنت السبت أنّ 15 سعوديا قدموا إلى اسطنبول وغادروها، الثلاثاء، وكانوا في مقر القنصلية لدى وجود خاشقجي فيها بناء على موعد مسبق لإتمام معاملات إدارية.
 
كما أعلنت المصادر التركية التي تكلمت عن فرضية الاغتيال أنّ هؤلاء الأشخاص هم الذين نفذوا عملية الاغتيال.
 
إلا أنّ الرياض نفت فورا هذه المعلومات، مؤكدةً أنّ الصحافي غادر القنصلية بعد إنهائه معاملاته.
 
وكان خاشقجي يوجّه انتقادات إلى الحكم في الرياض ويكتب خصوصا في صحيفة “واشنطن بوست”.
 
وقال غراهام “نحن متفقون على أنه إذا ما تأكدت الاتهامات ضد الحكومة السعودية، فإنّ ذلك سيكون مدمرا للعلاقات بين السعودية والولايات المتحدة، وسيكون ثمة ثمن كبير يتعين دفعه وليس اقتصاديا فحسب”.
 
وأكد غراهام أن رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ بوب كوركر يشاطره الرأي.
 
وقال كوركر على تويتر، الإثنين، “فكرنا مع عائلة جمال خاشقجي وزملائه في واشنطن بوست. لقد تطرقت إلى قضية اختفاء جمال مع السفير السعودي (في الولايات المتحدة)”.
 
وأضاف “في وقت ننتظر مزيدًا من المعلومات، إعلموا أننا سنردّ بشكل مناسب على أي دولة تستهدف صحافيين في الخارج”.
 
 
Senator Bob Corker
@SenBobCorker
 Our thoughts are with #JamalKhashoggi’s family and colleagues at the @washingtonpost. I have raised Jamal's disappearance personally with the Saudi ambassador, and while we await more information, know we will respond accordingly to any state that targets journalists abroad.
 
8:50 PM - Oct 8, 2018
2,673
1,557 people are talking about this
Twitter Ads info and privacy
(وكالات)
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات