Sunday 22nd of September 2019 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    12-Sep-2019

ذبحتونا: قبول 58 ألف طالب سيؤثر سلبا على جودة التعليم الجامعي

 

 
عمان -الدستور -  امان السائح - اكدت الحملة الوطنية من اجل حقوق الطلبة «ذبحتونا» أن قرار مجلس التعليم العالي بقبول 58125 طالبا وطالبة على قوائم  القبول الموحد، سوف يؤثر على جودة التعليم الجامعي.
وأكدت الحملة أن مجلس التعليم العالي خرج  دون أن يوضح آلية معالجة السلبيات الناتجة عن اتخاذه قرارًا بقبول هذه الأعداد الضخمة، في ظل عدم قدرة السواد الأعظم من الجامعات الرسمية على استيعاب هذه الأعداد، وعدم وجود البنية التحتية والخدمات اللوجستية القادرة على استيعابهم، وفي ظل النتائج التي سيحدثها هكذا قرار على صعيد جودة التعليم ومخرجاته وبما يتناقض مع ما تم طرحه في الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية.
ولفتت ذبحتونا، إلى أن معظم الجامعات الرسمية، لا تلتزم بمعايير الاعتماد العامة من حيث البنية التحتية والكادر الأكاديمي، والخدمات اللوجستية، حيث وصل الأمر في بعض الجامعات إلى درجة عدم وجود مقاعد كافية للطلبة في المحاضرات ما يجعلهم يحضرونها واقفين، إضافة إلى النقص الكبير في الطاقم التدريسي.
ونوهت الحملة إلى أنه في ظل هذا الواقع المرير للجامعات الرسمية، فإن قرار مجلس التعليم العالي بهذه الزيادة التاريخية والفلكية لأعداد المقبولين، ستسهم بالمزيد والمزيد من تدمير جودة التعليم العالي ومخرجات الجامعات.
ولفتت الحملة إلى أن المخرج الوحيد لهذه المشكلة الناتجة بالأساس عن نتائج التوجيهي ، يكمن بوقف القبول على البرنامج الموازي، وذلك لعدم توفر البنية التحتية القادرة على استيعاب المزيد من الطلبة، وذلك بالتوازي مع زيادة الدعم الحكومي للجامعات الرسمية لتعويضها عن تراجع إيراداتها بسبب وقف البرنامج الموازي.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات