Sunday 22nd of July 2018 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    05-Jul-2018

وزير سابق يتساءل عن تبخر المحروقات بالأردن
خبرني -
تساءل وزير الصناعة والتجارة الأسبق، أحمد ذوقان الهنداوي، عن حقيقة ما طرحته وزيرة الطاقة، هالة زواتي، بشأن وجود فاقد بالمشتقات النفطية، التي يستورده الأردن، نتيجة عمليات التبخر.
 
وقال الهنداوي، عبر حسابه الشخصي على موقع "فيسبوك"، الاربعاء، إن ".درجة غليان المنتجات البترولية تختلف عن بعضها البعض، حيث إنّ لكل هيدروكربون درجة غليان تختلف عن الأخرى وتزيد كلّما زادت ذرات الكربون بالمركب".
 
وتابع في منشور عنونه بـ"معلومات علمية، تبخر النفط"، "هنا يكون أساس عمليات التكرير لفصل المركبات عن بعضها، فمنها التسخين أو التقطير لفصل المركبات الغازية ثمّ المركبات السائلة ثمّ المركبات الصلبة".
 
وأوضح الهنداوي "البنزين يتبخّر عند درجة حرارة تصل ما بين (200-50) والكيروسين يتبخر عند (315-150) أمّا الديزل فيتبخر عند درجة ما بين (350-315) والزيوت الخفيفة تتبخّر عند درجة ما بين (420-350) والزيوت الثقيلة (490-420)".
 
وأردف الهنداوي ساخرا، "يبدو أن التغير المناخي قد أثر على وطني بدرجة كبيرة جدا خلال السنوات الأخيرة، بحيث رفع درجات الحرارة إلى ما بين 50 و200 درجة مئوية على طريق العقبة - عمان - الزرقاء مما سمح ببدء فصل البنزين عن النفط الخام المنقول من الميناء للمصفاة وبدء تبخره!".
 
وختم "تجسيد حقيقي لمقولة عذر أقبح من ذنب".
 
وجاء حديث الهنداوي، ردا على تصريحات الوزيرة زواتي، عند شرحها لآلية تسعير المشتقات النفطية، التي يجري فقد جزء منها، عند استيرادها ونقلها، من العقبة إلى المحافظات.
 
وبالرغم من تصريحات الهنداوي، إلا أن الأردن، يستورد أغلب المشتقات النفطية، بعد تكريرها، على هيئتها الأخيرة، التي تُباع للمستهلك.
 
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات