Friday 15th of November 2019 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    15-Oct-2019

«النمـر الأسـود».. كتـاب نقـدي جديـد فـي طرق مواجهــة الفســاد

  يمثل كتاب «النمر الأسود»، لمؤلفه الباحث الهندي «سريجان بال سينغ»، بحثا نقديا موثقا ومرجعيا عن الفساد، وممارساته، في العديد من البلدان، في أزمنة وأماكن مختلفة، حاربت الفساد بأنظمتها الخاصة. ويعرض الكتاب الذي صدر حديثا عن دار البيروني للنشر والتوزيع، في عمان، بترجمة لفادية أبو زيد، وتقديم عاصم ربابعة، للمخاطر الناجمة عن الفساد، بكل أشكاله، ليقدم برنامجا للقضاء على جميع أوجهه الإدارية والمالية، مبينا أنه كلما زادت مساحة السلطة في المجتمع كانت الفرصة مهيأة للفساد أكثر، وأن الحصانة ضد المساءلة تؤدي إلى فقدان الشفافية، وإلى انتشار الفساد وتعزيزه.

ويخلص الكتاب إلى أن الفساد مهما كانت درجاته يلوث الوجود الإنساني، كما أنه يطرق إلى تجارب البلدان التي أظهرت تقدما في السيطرة على الفساد، بفضل وجود «الإرادة السياسية»، والوعي العام، ومساندة المواطنين والمجتمع المدني.
وجاء الكتاب في عشرة فصول، منها: استخراج العدل من القانون، الأخلاق والإعلام، قوة الفضيلة، التحرك قدما: ما الذي يستطيع كل منا فعله؟، إضافة إلى «خلاصة» جاء فيها: «الشخص الفاضل والمتحفز يمكنه أن يستخدم ضميره دائمًا ووحده. يستطيع هو/هي أن يسمع صوت الروح الداخلية بوضوح، وغيرها.(بترا)
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات