Sunday 20th of January 2019 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    08-Jan-2019

إطلاق برنامج ”خدمة وطن“ من الزرقاء
وزیر العمل: "خدمة وطن" یبدأ في آذار بـ2500 شاب و500 فتاة
 
احسان التمیمي
الزرقاء-الغد-  قال رئیس الوزراء رئیس اللجنة التوجیھیة لبرنامج خدمة وطن الدكتور عمر الرزاز، انھ من غیر المقبول ان یكون في الاردن 300 الف متعطل عن العمل في الوقت الذي تبلغ فیھ اعداد العمالة الوافدة اكثر من 800 الف عامل.
واضاف خلال رعایتھ حفل اطلاق برنامج خدمة وطن واقیم بمقر معھد تدریب مھني الزرقاء الشركة الوطنیة للتشغیل والتدریب، ”أننا نحتاج لغرس قیم الولاء والانتماء والمواطنة الفاعلة لدى الشباب“.
واضاف أن مشروع برنامج خدمة وطن یجسد دولة الانسان ودولة الانتاج، وھو من اھم المشاریع التي تطلقھا الحكومة ویعزز مشروع النھضة الوطني، ویعكس الشراكة ما بین القوات المسلحة الأردنیة ووزارة العمل، ویسھم في انخراط الشباب في الانتاج الوطني، وینمي قیم الربط والضبط والثقافة العسكریة والقیم الحمیدة العلیا التي یجب البناء علیھا.
وزاد الرزاز بحضور وزراء العمل والأشغال والدولة للتطویر المؤسسي ونواب وأعیان وكبار مسؤولي محافظة الزرقاء، أن الانتقال إلى العمالة الوطنیة وفي مختلف القطاعات یعد ضرورة قصوى تتمثل في تأھیل الشباب وإسنادھم بالتدریب وتوفیر فرص العمل لھم لانخراطھم في الحیاة.
وقال وزیر العمل رئیس اللجنة التنفیذیة لبرنامج التشغیل الوطني سمیر مراد ان برنامج صرخة وطن یحاكي خدمة العلم ویعمل على تأھیل وتدریب 20 الف شخص، یتم توزیعھم على اكثر من مجموعة، حیث تستمر مدة التدریب اربعة اشھر، الشھر الاول یكون عبارة عن تدریب وتوجیھ ومن ثم تدریب عملي ونظري لمدة ثلاثة اشھر.
واكد مراد ان برنامج التشغیل تتوائم أھدافھ مع الرؤیة الملكیة، بضرورة الاھتمام بتنمیة الموارد البشریة، باعتبارھا محورا اساسیا في التنمیة المستدامة، ویعزز محاور مشروع النھضة الوطني لدولة التكافل ودولة القانون ودولة الانتاج.
واضاف ان برنامج خدمة وطن سیبدأ باستقطاب الطلبة لبدایة شھر آذار(مارس)، حیث سیتم عقد الدورة الاولى والتي ستضم 2500 شاب و 500 فتاة.
واكد مراد خلال مؤتمر صحفي عقدة عقب الاعلان عن بدء برنامج خدمة وطن، ان الخریج سیحصل على رخصة مزاولة مھنة تمنكھ من الانخراط بسوق العمل، بعد ان یكون حصل على التدریب والتأھیل اللازمین، مبینا ان اوائل المتدربین سیكون لھم اولویة الالتحاق بالاجھزة الامنیة المختلفة.
ولفت مراد الى ان الانخراط بتدریب خدمة وطن یعفي المتدرب من الالتحاق بخدمة العلم، ویعفیھ من التأجیل.
وأضاف ان البرنامج یأتي ضمن اولویات عمل الحكومة، ویھدف ایضا لتنمیة الحس الوطني والتدریب على العمل المھني، ودعم بیئة الاعمال ورفد الاقتصاد المحلي بالكوادر المؤھلة ولتخفیض نسب البطالة وللحد من الفقر.
وزاد أن البرنامج غیر الزامي، وتقوم فلسفتھ على تحقیق المعادلة بین متطلبات السوق واحتیاجات الشباب لفرص العمل، ویحاكي خدمة العلم، ویستھدف تدریب (20 (ألف شابة وشابة.
واضاف أن البرنامج یجمع بین الثقافة العسكریة والتدریب المھني، لتأھیل المستفیدین داخل معھد التدریب المھني في الزرقاء التابع للشركة الوطنیة للتشغیل والتدریب، وخلال مدة 4 أشھر بواقع 3 آلاف مستفید ومستفیدة لكل دفعة، ضمن تدریب عسكري ومھني لمدة شھر في المرحلة الاولى، فیما یتم التركیز على التدریب المھني ضمن المرحلة الثانیة وتستمر 3 أشھر للتدریب على الانخراط في 3 قطاعات تشمل الانشاءات والصناعة والسیاحة.
واضاف مراد ان برنامج خدمة وطن یأتي ضمن أولویات عمل الحكومة للعامین المقبلین التي تھدف لتحسین حیاة الأردنیین، وترتكز على 3 محاور وجھ لھا خطاب العرش , ألا وھي ”دولة التكافل، دولة القانون، ودولة الانتاج“.
واوضح ان القصد من البرنامج ایضا تدعیم الاستقرار والأمن الاجتماعي من خلال رفد الاقتصاد الوطني بالكوادر الشابة ، لدخولھا إلى سوق العمل لتكون مؤھلة مھنیاً ومسلحة بقواعد الضبط والجدیة.
واشار مراد الى انھ یأتي تجسیدا لتحقیق المعادلة بین متطلبات السوق ومتطلبات الشباب، فالسوق یحتاج الى توفر العامل بشكل دائم بعد توفیر التدریب حسب حاجة السوق، للوصول الى جودة الانتاج التي ترتكز على التزام وجدیة العامل، بینما الشباب یحتاج الى عدالة في الاجور، توفر الخدمات اللوجستیة، فرص عمل وبیئة عمل مناسبة.
بدوره قدم مدیر عام الشركة الوطنیة للتشغیل والتدریب العمید الركن صبحي النعیمات ایجازا عن الشركة، مشیرا إلى وجود 16 معھداً تابعا لھا في مختلف مناطق المملكة، تركز في عملھا على جودة مخرجات التدریب، بھدف تلبیة احتیاجات سوق العمل، مضیفا ان الشركة أھلت (24888 (متدربا ومن مختلف التخصصات موزعین على (30 (مھنة حیث تخرج منھم نحو (20 (ألف مستفید بنسبة تشغیل (75.(%
والقى كلمة القطاع الخاص رئیس غرفة صناعة الزرقاء المھندس فارس حمودة، الذي أكد من خلالھا على الشراكة بین القطاعین العام والخاص، وأھمیة إسھام مشروع تشغیل الشباب في انخراطھم بسوق العمل، وشمولھم ضمن برامج تدریبیة تسھم في تعزیز رأس المال البشري والاستثمار في القطاع الخاص.
كما طالب حمودة بضرورة انشاء منطقة صناعیة في محافظة الزرقاء، وان تكون على رأس اولویات عمل الحكومة لما تتمتع بھ محافظة الزرقاء من بیئة اسثتماریة جاذبة.
وقال رئیس مجلس ادارة الشركة الوطنیة للتشغیل والتدریب ماجد الحباشنة، ان برنامج التدریب
یھدف الى تدریب 20 الف شاب وفتاة، وتعزیز فكر الانتماء والحس الوطني لدى الشباب، وتغیر الثقافة الاجتماعیة تجاه العمل المھني، فضلا عن تشجیع العمل الریادي وبیئة الاعمال ورفد الاقتصاد الوطني بالكودار البشریة المؤھلة.
واضاف الحباشنة، ان المتدربین سیحصلون على حوافز مالیة وتأمینات ضد اصابات العمل ووجبات طعام والعدید من الحوافز التشجیعیة.
ولفت الحباشنة، الى ان الشركاء الأساسین والمساندین ھم الاجھزة الامنیة والقوات المسلحة ورئاسة الوزراء والقطاع الخاص والصندوق الأردني الھاشمي.
یذكر ان مواقع التدریب ستتوزع على 13 موقعا تابعا لمدارس ومعاھد القوات المسلحة الأردنیة والأمن العام والدرك والدفاع المدني.
وسیتم توزیع مدة البرنامج على مرحلتین الاولى التدریب والتوجیھ الوطني/العسكري (شھر)، بھدف تنمیة الحس الوطني والانضباط في العمل لدى المتدربین، بالاضافة إلى تدریب اللیاقة البدینة ومھارات السلوك، للذكور فقط مع مبیت في معسكرات ومعاھد التدریب العسكریة.
واما المرحلة الثانیة التدریب المھني (ثلاثة اشھر) مع تدریب عسكري متزامن (للذكور)، ضمن ثلاثة قطاعات مستھدفة وھي الصناعة والانشاءات والسیاحة، وسیكون التدریب للمنتسبین داخل
المشاغل والمختبرات نظریاً وعملیاً، وتسلیحھم بالمھارات الحیاتیة ودورات ریادة الأعمال والسلامة والصحة المھنیة.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات