Tuesday 26th of March 2019 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    10-Jan-2019

مهرجان البستان اللبناني یستضیف نجوم ”لاسکالا“
بیروت – تشكل الموسیقا الإیطالیة محور ”مھرجان البستان“ اللبناني الذي تنطلق دورتھ الجدیدة
في 12 شباط (فبرایر) المقبل، في بلدة بیت مري، مع استضافتھ نجوم مسرح ”لاسكالا“
العریق، فضلا عن مغني الأوبرا المكسیكي المعروف خافییر كامارینا.
وأوضحت رئیسة المھرجان ومؤسستھ میرنا البستاني في مؤتمر صحفي أمس، أن حفلات
المھرجان ھذه السنة تتمحور على إیطالیا، ”بلد الفرح والفن والجمال والموسیقا والأوبرا
والمسرح والسینما“، من خلال 200 فنان ”سیأخذون الجمھور في رحلة إلى ھناك على مدى
خمسة أسابیع“. وتحمل ھذه الدورة عنوان ”كریشاندو“، وتتوزع حفلاتھا بین خشبة مسرح
البستان وكنیستین أثریتین في وسط العاصمة اللبنانیة وكنیسة أخرى في مدینة جبیل شمال
بیروت.
وتحضر الأجواء الإیطالیة في كل نشاطات المھرجان، فیستضیف في حفلتھ الافتتاحیة عازفة التشیللو الإیطالیة الشابة میریام براندي، یرافقھا عازفون على آلات وتریة أخرى بقیادة المدیر الفني للمھرجان جانلوكا مارتشیانو.
وتبرز في الاسبوع الخامس للمھرجان حفلة غنائیة لنجوم معھد مسرح ”لاسكالا“ الإیطالي الشباب. ویلیھا عرض بالیھ كلاسیكي لفرقة معھد مسرح ”لاسكالا“ ویختتم بحفلة موسیقیة عنوانھا ”ایھ ویل سیزوند“ لأوركسترا معھد مسرح ”لاسكالا“ یقودھا المایسترو وعازف الكمان فرانشیسكو مانارا. وقال مارتشیانو ”یمثل معھد لاسكالا في میلانو تمیز الفن الإیطالي في الرقص والموسیقا والأوبرا“.
ویتضمن المھرجان أیضا أوبرا ”لاترافیاتا“ للموسیقي الإیطالي جوزیبیھ فیردي والتي قدمت للمرة الأولى على المسرح في العام 1853 في البندقیة، وھي مقتبسة عن روایة ”سیدة الكامیلیا“
للكاتب الفرنسي ألكسندر دوما، تحییھا السوبرانو الكازاخستانیة ماریا مودریاك (23 عاما) ترافقھا أوركسترا ”نوفي ساد“ الصربیة بقیادة مارتشیانو. وفي أمسیة أخرى یغني التینور المالطي جوزف كالییا لفیردي أیضا. واللافت ھذه السنة حضور التینور المكسیكي خافییر كامارینا الذي یعتبر بحسب میرنا البستاني من أفضل ثلاثة مغني أوبرا في العالم وأفضل من أدى مقطوعات جواكینو روسیني. وفي تحیة إلى سینما فدیریكو فلیني، یقدم المھرجان حفلة عنوانھا ”لا دولتشي فیتا“ تستعید الموسیقا الإیطالیة المعاصرة لإنیو موریكونیھ ونینو روتا وسواھما والتي طبعت الأفلام الایطالیة المعروفة.
وعلى آلة الكمان، حفلتان موسیقیتان محورھما كونشرتوات نیكولو باغانیني مع عازفین عالمیین معروفین منھم سیرغي كریلوف وكیفن زو (17 عاما) الذي نال أخیرا الجائزة الأولى فيمسابقة  ”باغانیني“ للعزف على الكمان، إضافة الى حفلة موسیقیة منفردة لعازفة البیانو الفرنسیة
من أصل جورجي كاتیا بونیاتشیفیلي. ویخصص المھرجان الذي یختتم في 17 آذار(مارس)، حصة لترانیم دینیة تعود إلى القرن الثالث عشر من تألیف جوفاني باتیستا بیرغولیزي بأصوات مغنیي أوبرا من جنسیات مختلفة. وتستضیف كنیسة مار الیاس في وسط بیروت الفرقة نفسھا ببرنامج مخصص للقداس لفیفالدي بصوت مغنیة الأوبرا دلفین غالو.
ویعطي مھرجان البستان الدولي للموسیقا والعروض الفنیة الأولویة للموسیقا الكلاسیكیة منذ انطلاقتھ في العام 1994) – .أ ف ب)
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات