Wednesday 17th of July 2019 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    15-May-2019

«حمالة القمح» رواية للأديب السعودي تصور رمضان في قرية بصيرا قديمًا

 الدستور- سمير المرايات

اصدر الكاتب والأديب الدكتور احمد عطية السعودي رواية جديدة تحت عنوان «حمالة القمح» جسد فيها معاني التكافل والرحمة والتقاليد والعادات  في قرية بصيرا القديمة خلال أيام رمضان المبارك في أزمان وتواريخ غابرة.
وقال الدكتور السعودي أن روايته هذه تضمنت حديثا مستفيضا عن قريته التي عاش فيها بين ناسها وحاراتها وازقتها وعادتها وتقاليدها الأصيلة،  مشيرا في روايته إلى شهر  رمضان حين ينزل ضيفا على القرية لتهب معه نسائم الرحمة والبركة ويهرع الناس إلى جامعهم الوحيد يؤدون فيه  صلاة التراويح ثم ينامون مبكرين،  فما  يكادون يأخذون حظا من النوم حتى يسعون فجرا  إلى حقولهم لقطف سنابلها الذهبية.
 ووصف الأديب السعودي حياة الناس بذاك الزمان  ببساطتها والقها المزركش بالتكافل والرحمة مقابل الكد والجد ومعاناة وقسوة الحياة.
وللكاتب السعودي الذي ولد في بصيرا عام 1960 ويحمل  شهادة الدكتوراة في الأدب والنقد عدة أعمال أدبية منها «أحماض أدبية.. مقامات معاصرة» و»ليالي عابر سبيل.. سيرة ذاتية» و»شخصية الأديب المسلم والإبداع الأدبي.. دراسة تاصيلية في الرؤى الفكرية والتقنيات الإبداعية» و»المنظومة الاجرومية في ثوبها الجديد في اللغة العربية».
كما كان للأديب السعودي كتابات في الأدب الساخر بعنوان «مناسف أدبية» و»أسمار جحا» وكتابات  للأطفال بعنوان  «أحلى الكلام» إلى جانب الكتابة حول «ظاهرة الترخيم في الدرس اللغوي.. دراسة نحوية» فضلا عن دراسة بلاغية بعنوان «جماليات الخطاب القرآني» إلى جانب العديد من المقالات والموضوعات التي تختص بالقراءات التأملية في عالمية القران الكريم وجمالياته.
وقال مدير ثقافة الطفيلة الدكتور سالم الفقير ان ثقافة الطفيلة ستقيم بالتعاون مع اللجنة الثقافية للمجلس الاستشاري لعشيرة عيال سلمان في بصيرا وضمن احتفالات لواء بصيرا مدينة للثقافة الأردنية للعام الحالي حفل إشهار لرواية الاديب السعودي حمالة القمح  يشارك فيها كل من أمين عام مجمع اللغة العربية الدكتور محمد سليمان السعودي والدكتور الشاعر إسماعيل السعودي من الجامعة الأردنية والدكتور سالم الفقير من مديرية ثقافة الطفيلة حيث سيكون الحفل في قاعة ديوان عشيرة عيال سلمان مساء السبت المقبل في  الساعة العاشرة مساء.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات