Saturday 24th of February 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    01-Dec-2023

الصحة تحدد أماكن المختبرات الطبية الخاصة ومساحتها
خبرني - أصدر وزير الصحة فراس الهواري، تعليمات تحديد أماكن المختبرات الطبية الخاصة ومساحتها لسنة 2023.
 
وبحسب عدد الجريدة الرسمية الصادر الخميس، فإنه يصرح بفتح مختبرات طبية خاصة في الأماكن التجارية، شريطة أن لا تقل المسافة بين المختبر وأي مختبر طبي قائم عن 100 متر ويتم قياس المسافة على النحو التالي؛ إذا كان عرض الشارع 24 مترًا فما فوق يتم القياس من خلال ما يلي؛ ممر المشاة، والإشارة الضوئية وجسر المشاة.
 
وإذا كان عرض الشارع أقل من 24 مترًا يتم القياس ترابيًا وبشكل زوايا، وإذا كان المختبر داخل مجمع طبي يتم القياس من منتصف باب المجمع الطبي، وفقًا للتعليمات.
 
ويسمح بفتح مختبرات طبية خاصة في الأماكن السكنية المسموح بها وفق المخططات التنظيمية، شريطة أن لا تقل المسافة بين المختبر وأي مختبر طبي قائم عن 250 مترًا.
 
ويجب أن لا تقل مساحة المختبر الداخلي عن 90 مترًا مربعًا وأن لا يقل ارتفاع السقف عن 2.50 مترين ونصف على أن تشمل مساحة المختبر المرافق التالية؛ منطقة استقبال المراجعين، وغرفة سحب دم، ودورة مياه عدد 2 تخصص واحدة منها للرجال والأخرى للنساء، ومكتب مدير، ومنطقة العمل على أن لا تقل عن 30 مترًا مربعًا وتشمل منطقة مخصصة لفحوصات الجراثيم ومعزولة، واستراحة مخصصة للموظفين، ومستودع.
 
ويجوز نقل المختبر الطبي الخاص إلى موقع آخر بناء على طلب مالك المختبر؛ أن تتوافر في المكان الذي سينقل إليه المختبر الشروط المنصوص عليها في التعليمات، وموافقة لجنة ترخيص المختبرات الطبية الخاصة المبدئية على النقل، وعدم مباشرة العمل الا بقرار من الوزير بناء على تنسيب لجنة ترخيص المختبرات الطبية الخاصة، وبعد التأكد من جاهزية المختبر في موقعه الجديد وإغلاق المختبر في موقعه السابق.