Tuesday 19th of November 2019 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    25-Sep-2019

العناني يشهر كتابه " طلال ابو غزالة رجل من المستقبل" في المكتبة الوطنية

 الدستور- ياسر العبادي

استضافت دائرة  المكتبة الوطنية حفل اشهار كتاب "طلال ابو غزالة رجل من المستقبل" والذي قام بتأليفه نائب رئيس الوزراء الاسبق الدكتور جواد العناني، بحضور دولة رئيس الوزراء الأسبق الدكتور عدنان بدران والنائب خميس عطية وجمهور غفير من المثقفين والكتاب ومختلف فئات المجتمع الاردني على تنوع ميولاتهم  السياسية والاقتصادية والاجتماعية في حلة ثقافية للاطلاع على قصص نجاح راهنوا على ذاتهم رجل الاعمال البارز طلال ابو غزالة في سردية مفعمة بغزارة فكر وثقافة الكاتب في محاولته تسليط الضوء على حياة وإنجازات المؤلف له ابو غزالة، في الحفل الذي شهدت قاعات المكتبة الوطنية فيه تناغما وانسجاما وثراء يوم أمس الثلاثاء 24/9/2019  وذلك بعد افتتاح معرض اللوحات الفنية بعنوان "رجل من المستقبل" للفنان عثمان شهاب عرضت فيه صور شخصية متنوعة من حياة رجل الاعمال ابو غزالة . 
 
,قال د. بدران ان الكتاب جاء في سبعة فصول عن " طلال أبو غزالة ... رجل من المستقبل" في صيغة ابداعية من تأليف الدكتور جواد العناني الذي قرر أن يعود ليكتب بعد صيام طويل ، وقد استخدم المؤلف طريقة عصرية في كتابه ليكتب سيرة رجل من المستقبل في دراسة محطات حياته منذ نشأته في يافا وتفوقه بدراسته وشق طريق حياته ليصبح صاحب امبراطورية عالمية كبرى في الأعمال عبر مائة دولة وكان أحدثها وليس آخرها في البرازيل .
 
واشار ان المؤلف قد درج في دراسته كل مرحلة بالتحليل والاستنتاج والتعرف على الحوافز وعوامل نجاحات د. أبو غزالة الاقتصادية والاجتماعية مقارباً بذلك قصص نجاحات كبار رجال الأعمال في العالم ، فقد اقتبس عنواناً لكتابه عن أبو غزالة من قصة الكاتب الامريكي فيتز جير الد " الحالة الغربية لبنجامين بانونز" عن ظاهرة وراثية لطفل يولد كهلاً طفلاً  أي ان حياته تسير عكس عقارب الساعة كأنه قادم من المستقبل وهذا ما تميزت به محطات أبو غزالة في التفوق في شق طريق حياته وسط التحديات الصبة للوصول الى القمة . 
 
وبين ان د. أبو غزالة رجل ثائر مجدد خارج عن المألوف يلهث وراء التغيير ويصارع الزمن ليحقق طموحاته ولا يرضى بالأحلام الصغيرة بل بالأحلام الكبيرة التي تؤدي الى التغيير .  
 
 تناول العناني في الكتاب بأسلوب تحليلي علمي، مستنداً إلى كثير من المؤلفات في مجالات إدارة الأعمال، والإبداع، والاقتصاد، وعلم النفس، وعلم الاجتماع، والتاريخ الإجابة على عدد من الأسئلة الهامَّة، وهي من أين يأتي الابداع؟ وهل للنكبة الفلسطينية أثر على نجاح أبو غزاله وانطلاقته نحو العالمية؟ لماذا ظهرت المؤسسات التي أنشأها الفلسطينيون بعد النكبة بشكل أوسع وأعمق مما كان عليه الحال قبل النكبة في فلسطين، وهل للمنزل وتكوين الفرد علاقة بنجاح الشخص. وثمة سؤال آخر يطرحه الكتاب هو: ماذا عن مستقبل مؤسسة أبو غزاله ومآلها وقد ارتبط اسمها باسم مؤسسها وبانيها؟ والكتاب الذي يقع الكتاب في سبعة فصول، ومن (189) صفحة، شخصية أبوغزاله والأشخاص البارزين الذين أثْروا في حياته، وقدراته التفاوضية، وأفكاره وآراؤه في الكثير من القضايا العامة، وقراءاته المستقبلية على مستوى الكون.
 
 مدير عام دائرة  المكتبة الوطنية الدكتور نضال العياصرة قال : يطيب لي أن أرحبَ بكم أَجملَ ترحيب في دائرةِ المكتبةِ الوطنية ( ذاكِرةِ الوطنِ ) وذخيرتهِ المعرفيةِ التي باتَت علامةً مضيئةً في مسيرةِ الثقافةِ الوطنيةِ والتنمية والإبداع، إنهُ مساءُ القاماتِ والقيمِ .. وملتقى الطاقات الإيجابية والانفتاح المعرفي على كل جديد ومفيد.نحتفلُ بإشهار كتابٍ قيِّمٍ عن شخصيةٍ عالميةٍ بعنوان طلال أبو غزالة ، رجُلُ المستقبل ، لمؤلفهِ المفكر والباحث والاقتصادي المعروف معالي الدكتور جواد العناني ، فأهلاً بكم في هذا اللقاء ذي الدلالات المعنوية التي تجمعُ بين مضمون هذا الكتاب ورسالةِ المكتبةِ الوطنية في سعيها الدؤوب للمحافظة على الملكية الفكرية وتحفيزِ القدرةِ على الإِنجاز والتفكير العلمي وَالتوجه نحوَ فضاءاتِ التأليف في شتى مجالاتِ الحياةِ وعلومها العصريةِ.
 
إن دائرةَ المكتبةِ الوطنيةِ لتسعدُ أيُها سعادة بهذا اللقاء وبهذا الجمهور النوعي وها هي تجسدُ طموحَها اليومَ لخدمة المواطنِ الأردنِي وإضاءةِ المدى أمام أجيالنا في عصرٍ حافلٍ بالعلم والمعرفة وتكنولوجيا المعلومات المرتبطة بعالم يتسابق نحو المعرفة والإنجاز والإنتاج.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات