Saturday 18th of August 2018 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    08-Feb-2018

قطاع المياه.. رغم المديونية المرتفعة تنفيذ مشاريع استراتيجية لتحقيق الأمن المائي

 

إيمان الفارس
 
عمان- الغد- على الرغم من حجم المديونية المرتفع، والذي يعاني منه قطاع المياه إذ تتجاوز الـ1.3 مليار دينار، لكن إدارة القطاع نجحت بتنفيذ منظومة مشاريع استراتيجية، لتحقيق الأمن المائي، في بلد يتزحزح تصنيفه بين المرتبتين الأولى والثانية في فقر المياه ضمن الترتيب العالمي.
وفي الوقت الذي تسلم فيه جلالة الملك عبد الله الثاني تقريرا ملخصا لأهم أعمال الحكومة في عام، رفعه رئيس الوزراء هاني الملقي مؤخرا، تمحورت خطط ومشاريع القطاع حول مشاريع التحلية ومنظومة الخط الناقل الوطني للمياه، وزيادة سعة السدود.
كما استثمرت وزارة المياه والري، مساعدات جهات دولية مانحة، وجزء من المنحة الخليجية، توزعت بين منح وقروض في تنفيذ الخط الناقل، بهدف تأمين وتزويد 50 مليون م3 مياه سنويا لمحافظات الشمال حتى العام 2028، بناء على استراتيجية التزويد المائي لهذه المحافظات، وفق مصادر الوزارة.
وأكدت المصادر، التي طلبت عدم نشر اسمها لـ"الغد"، جاهزية وتشغيل سبعة مشاريع خطوط ناقلة باتجاه الشمال، مرجحة تشغيل الخط الناقل (الثامن)، الذي يجر مياه وادي العرب، في نهاية العام الحالي، ما سيزود الشمال بـ30 مليون م3، بكلفة مالية تبلغ 125 مليون دولار أميركي.
شبكة الخطوط الناقلة للشمال كلفتها 243 مليون دولار، وقد توزعت بين ناقل من أبو علندا الى خزان خو بقطر 900 ملم وطول 34 كلم وبكلفة تصل إلى 46 مليون دولار، أما ناقل خو الى خزان الزعتري فبقطر 700 ملم وطول 31 كلم، وبكلفة نحو 25 مليون دولار. 
وإلى جانب ذلك، فهناك ناقل آبار العاقب إلى خزان الزعتري بقطر 600 ملم وطول 30 كلم وبكلفة 15 مليون دولار، وناقل الزعتري الى خزان حوفا بقطر 900 ملم وطول 48 كلم وبكلفة 15 مليون دولار، وناقل ام اللولو المفرق الى جرش قطر 800-200 ملم وطول 31 كلم وبكلفة تبلغ 16 مليون دولار، بالإضافة لناقل حوفا الى عجلون 500-400 ملم وطول 34 كلم وبكلفة 20 مليون دولار، وخط ناقل حوفا الى بيت راس، بقطر 800 ملم وطول 20 كلم وبكلفة 25 مليون دولار، فضلا عن مجموعة خطوط ناقلة فرعية لتزويد المناطق. 
وبين التقرير الحكومي، أن مشاريع الخط الناقل التي بدأ تنفيذها بين نهاية العام 2013 وبداية العام 2014، تصب جنبا إلى جنب، مع مشروع ناقل البحرين (الأحمر-الميت)، في تحقيق أهداف الأمن المائي، وزيادة سعة السدود الوطنية.  
وأوضح تقرير إنجازات الحكومة العام الماضي، والمتعلق ببند قطاع المياه، أنه من أهم مشاريع الأمن المائي التي يجري العمل عليها مشروع ناقل البحرين، مشيرا لإنشاء مشاريع جديدة، لتأمين مصادر مياه إضافية، إذ طرح عطاء التأهيل المسبق لناقل البحرين، فيما تدرس الحكومة أي بدائل متاحة لنقل المياه من الجنوب، بما فيها مشاريع التحلية من البحر الأحمر، ونقلها إلى الوسط عبر تنفيذ خطوط وطنية ناقلة للمياه.
إلى جانب ذلك؛ بدأت الحكومة ممثلة بالوزارة، بتنفيذ مشاريع الخط الناقل في نطاق استراتيجية التزويد المائي للشمال لغاية العام 2028، بكلفة تصل إلى نحو 172 مليون دينار، وانتهت من محطة تحلية مياه في العقبة، ووسعت محطة تنقية الخربة السمرا، وبدأت بتنفيذ مشروع وادي العرب لنقل 30 مليون م3 سنويا من مصادر المياه الشمالية وبكلفة 125 مليون دولار.
وفيما يتعلق بزيادة سعة السدود، بني 8 سدود كبيرة وأخرى صحراوية للحصاد المائي، وانجزت 26 حفيرة في مناطق مختلفة، وأنشئت مشاريع لاستغلال المياه السطحية كجر مياه وادي العرب (2) اذ يوفر حوالي 30 مليون م3 من قناة الملك عبد الله للشمال.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات